فعالية برنامج قائم على العلاج المختصر لخفض اضطراب الألعاب الإلكترونية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بجدة | ||
| المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 9, Issue 54, November 2025, Pages 293-324 PDF (939.52 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jasep.2025.464653 | ||
| Author | ||
| محمد معوض عطية الله الحربي | ||
| وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على العلاج المختصر المتمركز حول الحل لخفض اضطراب الألعاب الإلكترونية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة جدة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين متكافئتين بقياسين قبلي وبعدي، بالإضافة إلى قياسين تتبعيين لأفراد المجموعة التجريبية، وتم اختيار عينة قصدية مكونة من (24) طالباً، وتم استخدام مقياس اضطراب الألعاب الإلكترونية من إعداد الباحث، كما تم تطبيق برنامج قائم على العلاج المختصر المتمركز حول الحل من إعداد الباحث على المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في اتجاه المجوعة الضابطة، ووجود فروق دالة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اتجاه القياس القبلي، بالإضافة لعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب القياس البعدي والقياس التتبعي الأول والثاني للمجموعة التجريبية، مما يدل على فعالية البرنامج القائم على العلاج المختصر في خفض اضطراب الألعاب الإلكترونية، وخلص البحث إلى التوصية بتطبيق البرنامج على طلاب المرحلة المتوسطة، وذلك للحد من اضطراب الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى الاستفادة من المقياس المستخدم في البحث الحالي. | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 8 |
||