مستوى تضمين مهارات التفكير الناقد في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية | ||
| المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 9, Issue 54, November 2025, Pages 429-462 PDF (1.24 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jasep.2025.464657 | ||
| Author | ||
| نوره بنت سلمان بن عيد المطيري | ||
| جامعة القصيم- كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تضمين مهارات التفكير الناقد في محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية، وذلك في الفصل الدراسي الأول للعام 1446هـ، واشتملت عينة الدراسة على كامل محتوى الكتاب، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، حيث قامت بإعداد بطاقة تحليل اشتملت على خمس مهارات رئيسية للتفكير الناقد، هي: (الاستنتاج، ومعرفة الافتراضات، والاستنباط، وتقويم المناقشات، والتفسير)، توزعت على 22 مهارة فرعية. وتم التحقق من صدق الأداة عبر التحكيم، وثباتها باستخدام طريقتي التحليل المتكرر بين محللين مختلفين والتحليل المتكرر الزمني، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مهارات التفكير الناقد متضمنة في محتوى الكتاب بدرجات متفاوتة، حيث بلغ مجموع التكرارات الكلية (376) من أصل (506)، أي بنسبة (74.30%) وهي نسبة تقع في مستوى "مرتفع". وتراوحت نسب التضمين بين المهارات، فكانت مهارة الاستنباط الأعلى تضمينًا بنسبة (19.36%)، تلتها مهارة التفسير بنسبة (18.97%)، ثم الاستنتاج بنسبة (15.01%)، ثم تقويم المناقشات بنسبة (11.46%)، في حين كانت مهارة معرفة الافتراضات هي الأقل تضمينًا بنسبة (9.48%).، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة زيادة تضمين مهارات التفكير الناقد بشكل أكبر في محتوى الكتاب، وعدم الاكتفاء بتضمينها في الأنشطة والتقويم فقط، مع ضرورة تعزيز حضور مهارة "معرفة الافتراضات" بشكل خاص، وإعادة توزيع المهارات بشكل متوازن بين وحدات الكتاب. كما اقترحت الدراسة إجراء دراسات مستقبلية لتحليل كتب المواد الاجتماعية الأخرى (التاريخ، الجغرافيا، الوطنية)، وكذلك قياس مستوى امتلاك الطلاب لتلك المهارات في مراحل تعليمية مختلفة. | ||
|
Statistics Article View: 9 PDF Download: 6 |
||