أثر التدريب الريادي في تنمية ثقافة ريادة الأعمال والابتكار: دراسة ميدانية علــى الجامعات الخاصة في مصر | ||
| المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية | ||
| Volume 7, Issue 1 - Serial Number 3, January 2026, Pages 839-868 PDF (933.85 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/cfdj.2025.429043.2390 | ||
| Authors | ||
| شريف يوسف* ; لبنى سالم* | ||
| كلية الاقتصاد والإدارة، جامعة 6 أكتوبر | ||
| Abstract | ||
| في إطار الاهتمام بتنمية مهارات وقدرات الطلاب وتأهيلها للتعامل مع التحديات والمستجدات السريعة والمتلاحقة في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتكنولوجية؛ ظهرت أهمية تطوير تنمية ثقافة ريادة الأعمال والابتكار والمتمثل في الجامعات الخاصة في مصر وهي مؤسسات تعليمية تهدف إلى تقديم خدمات تعليمية واستشارية متنوعة للطلاب وللطلاب والشركات. تُعتبر الجامعات الخاصة جزءًا أساسيًا من النظام التعليمي والاقتصادي في مصر، حيث تلعب دورًا حيويًا في تسهيل المعاملات التعليمية ودعم النمو الاقتصادي وذلك اعتماداً على التدريب بشكل عام والتدريب الريادي بشكل أكثر تحديداً بما يمكنها من استيعاب متغيرات وتكنولوجيا العصر ويعينهم على مواجهة التحديات التي تفرضها طبيعة التحديات المعاصرة، وبما يضمن استمرار الكفاءة والفاعلية في الأداء. وقد أمكن صياغة المشكلة البحثية في التساؤل الرئيس التالي: كيف يمكن أن يساهم التدريب الريادي في تطوير تنمية ثقافة ريادة الأعمال والابتكار للطلاب بالجامعات بما يضمن تحقيق أعلى مستويات الأداء الذي يحقق طموحات الجامعات في زيادة حصتها السوقية في ظل المنافسة الشديدة؟ ويهدف البحث إلى إبراز تأثير التدريب الريادي في تطوير تنمية ثقافة ريادة الأعمال والابتكار كدراسة ميدانية علــى الجامعات الخاصة في مصر. وأعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي التأصيلي: حيث يتم تحديد المفاهيم النظرية الأساسية المرتبطة بموضوع البحث، وذلك بالاستعانة بمختلف المراجع، والدوريات، والمصادر العلمية المختلفة. وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات من أهمها: 1- ضرورة التوجه نحو الجامعة الريادية بجميع الكليات والأقسام العلمية وذلك من اجل الارتقاء بالجامعات المصرية 2-ضرورة توفير المناخ الملائم للطلاب لإطلاق طاقتهم وقدراتهم وتشجيعهم على الابتعاد عن النمطية ودفعهم صوب الخوض في الأعمال التي تتسم بمجازفة عالية، وأن توفر لرأس مالها الفكري حافزاً مادياً واعتباريا يليق بمكانتهم وقدراتهم المعرفية، ويأتي ذلك عن طريق الحوافز المادية والمعنوية المستمرة.3- 2- ضرورة إتاحة كافة فرص التعلم والتطوير للطلاب وفق منهجية وخطط مدروسة لتطوير تنمية ثقافة ريادة الأعمال والابتكار. 3- ضرورة ربط برامج التدريب بالمسار الوظيفي للطلاب وقياس عوائد التدريب بما يحقق قيمة مضافة للعائد من التدريب بناء على تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية من المهارات القيادية المطلوبة لكل مرحلة وظيفية تحقيقا لمتطلبات تطوير تنمية ثقافة ريادة الأعمال والابتكار. | ||
| Keywords | ||
| التدريب الريادي; ثقافة ريادة الأعمال; الإبتكار; الجامعات الخاصة | ||
|
Statistics Article View: 13 PDF Download: 6 |
||