برنامج قائم على نظرية العقول الخمسة لتنمية مهارات الاستماع و التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 20, Issue 1, January 2026, Pages 176-253 PDF (1023.2 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2025.433103.2442 | ||
| Author | ||
| عبير أحمد علي* | ||
| أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| برنامج قائم على نظرية العقول الخمسة لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ويهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على نظرية العقول الخمسة لهوارد جاردنر (المتخصص، التركيبي، المبدع، المحترم، والأخلاقي) والتحقق من فاعليته في تنمية كل من مهارات الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وتبلورت المشكلة نتيجة للتدني الملحوظ في مستوى التلاميذ بمهارات الاستماع والتحدث، وهو ما أكدته الملاحظة الميدانية، وتطابق مع نتائج الدراسات السابقة التي أشارت إلى ضعف الأداء الشفوي وقصور استراتيجيات التدريس التقليدية. كما دعمتها نتائج الدراسة الاستطلاعية التي كشفت أن من العينة يفتقرون للإلمام الكافي بهذه المهارات. و اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة) لقياس فاعلية البرنامج. وشملت أدوات البحث إعداد قائمة لمهارات الاستماع والتحدث المناسبة، واختبار لمهارة الاستماع، وبطاقة ملاحظة لمهارة التحدث (جميعها من إعداد الباحثة. ويتوقع البحث أن تثبت النتائج فاعلية البرنامج المقترح، وذلك من خلال إظهار وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث، لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤدي إلى رفض الفروض الصفرية للبحث. | ||
| Keywords | ||
| نظرية العقول الخمسة; هوارد جاردنر; مهارات الاستماع; مهارات التحدث; المرحلة الإعدادية | ||
|
Statistics Article View: 13 PDF Download: 6 |
||