"توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء مديري برامج التربية الخاصة بمدارس التعليم العام السعودي" | ||
| التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
| Volume 44, Issue 208, October 2025, Pages 121-159 PDF (981.71 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsrep.2025.464732 | ||
| Authors | ||
| حنان بنت ساير المطيري; سارة بنت عبدالله المنقاش | ||
| الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء مديري برامج التربية الخاصة الملحقة بمدارس التعليم العام من وجهة نظرهم، وتقديم التوصيات المناسبة. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لطبيعة الموضوع، وشمل مجتمع البحث جميع مديري ومديرات برامج التربية الخاصة بمدينة الرياض والبالغ عددهم (502)، فيما تكونت عينة البحث من (311) مديرًا ومديرة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة. وتم جمع البيانات باستخدام أداة الاستبانة المصممة لقياس خمسة أبعاد لتوظيف الذكاء الاصطناعي في (دعم الطلاب ذوي الإعاقة وفقًا لاحتياجاتهم، واتخاذ القرار الإداري، وتطوير المهارات المهنية والتنمية الذاتية، والتوجيه والرقابة، وتحسين عمليات الاتصال وتسهيل المهام الإدارية). وقد أظهرت النتائج أن درجة التوظيف كانت منخفضة في جميع الأبعاد، حيث بلغ المتوسط العام (2.46 من 5)، مما يعكس ضعف الإفادة العملية من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة برامج التربية الخاصة، ودعم الطلاب ذوي الإعاقة، مع تفوق نسبي في بُعد تحسين الاتصال وتسهيل المهام الإدارية. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بضرورة تعزيز تدريب القيادات التربوية والمعلمين على مهارات الذكاء الاصطناعي، وتطوير البنية التقنية في المدارس، وإدماج الذكاء الاصطناعي في خطط تحسين الجودة واتخاذ القرار، ووضع معايير أخلاقية تضمن العدالة في استخدام هذه التقنيات. | ||
| Keywords | ||
| تطبيقات الذكاء الاصطناعي; التربية الخاصة; تطوير الأداء- التعليم العام السعودي | ||
| References | ||
|
آل نملان، ميعاد والنوح عبدالعزيز. (2024). تطبيق الذكاء الاصطناعي في إدارات التعليم. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، (112)، 382–431. https://doi.org/10.33193/JALHSS.112.2024.1243 البريقي، فيصل بن عبدالله راشد، و الصقر، عبدالعزيز محمد علي (2018). المعوقات التي تواجه قادة المدارس في تفعيل برامج التربية الخاصة الملحقة بمدارس التعليم العام بمحافظة الخرج في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة. مجلة كلية التربية، 34(5) ، 632 - 676. الثبيتي، محمد عبد الله.(2023). إدارة المعرفة(استراتيجية لتطوير الأداء)، الرياض: دار الخليج. حمدي، شريف.(2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعزيز الميزة التنافسية لمنظمات الاعمال، دار العربي للنشر والتوزيع. الربيعان، عبدالله ، والخطيب، نورة. (2017). مراجعة منهجية لمحاولة استنتاج النموذج الأفضل للقيادة التربوية لتطوير نظام التعليم في التربية الخاصة في السعودية. المجلة السعودية للتربية الخاصة، مج3, ع1، 187 - 198. http://search.mandumah.com/Record/872870 الزبون، علي صالح. (2019). أثر العوامل التكنولوجية في فاعلية الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة جرش من وجهة نظر المعلمين. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة آل البيت. https://search.mandumah.com/Record/1017212 الزهراني، علي البيضاني.(2022). درجة استخدام إدارة مكتب التعليم بالطائف للذكاء الاصطناعي وعلاقته بالجودة الشاملة من وجهة نظر المشرفين التربويين: دراسة ميدانية بمكتب التعليم بالطائف، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج، ع، 10، ص ص. 658-714 . السردية، هبة صبح سدحان والمقدادي، محمود حسين. (2022). درجة استخدام مديري مدارس محافظة المفرق تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بجودة اتخاذ القرارات. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة ال البيت، المفرق. السيد، محمد. (2024). الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم. مجلة أمن معلومات الذكاء الاصطناعي، 2(3)، 17-32. https://doi.org/10.21608/aiis.2024.345840 الشراري، جمال. (2021). أثر الذكاء الاصطناعي على جودة القرار الإداري من وجهة نظر قادة مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف التعليمية. مجلة سلوك، مج8, ع1، 14 - 37. http://search.mandumah.com/Record/1250072 صفر، نوف محمد. (2021). الأداء المهني لمعلمي العلوم في مدارس التعليم العام بدولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(1)، 231-258. https://search.shamaa.org/FullRecord?ID=312808 العازمي، مها خالد. (2021). أنماط القيادة التربوية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات المدرسية في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. مجلة الدراسات والبحوث التربوية, 1(2), 2709-5231. عبابنة، سوسن. (2024). درجة توظيف مديري المدارس الحكومية في لواء بني عبيد لآليات الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر المديرين والمعلمين. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني, 1(19). https://doi.org/10.33977/0280-012-019-003 غالب، ياسين سعد. (2011). تحليل وتصميم نظم المعلومات. عمان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع. المحمدي, مروة محمد جمال الدين. (2024). تطبيقات الذكاء الاصطناعي لذوي القدرات الخاصة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 25(5), 300-324. doi: 10.21608/jsre.2024.284891.1684 المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج. (2021). واقع دمج الطلبة ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام، الكويت، مطبوعات المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج. المريخي، مشاعل هزاع. (2023). تحسين الأداء الإداري لمديرات المدارس الثانوية بمحافظة حفر الباطن في ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي. مجلة مركز جزيرة العرب للبحوث التربوية والإنسانية، 2(17)، 66 - 95. مكارى, ناهد منير جاد, & عجوة, محمد سعيد سيد. (2023). واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحدياته في تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (اضطراب طيف التوحد – الإعاقة العقلية) من وجهة نظر المعلمين والاختصاصيين. مجلة البحث العلمى فى التربية, 24(1), 70-146. doi: 10.21608/jsre.2023.199369.1545 هلال، حمد. (2020). أثر أخلاقيات العمل على تطوير أداء العاملين في المنظمات الحكومية القطرية (رسالة ماجستير). جامعة عمان الأهلية، كلية الأعمال، السلط، الأردن. صفحات 1-77. رقم MD: 1054289. | ||
|
Statistics Article View: 10 PDF Download: 5 |
||