الخصائص السيكومترية لمقياس قلق الاختبار لدى عينة من طالبات الثانوية الأزهرية | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Article 8, Volume 40, Issue 145 - Serial Number 2, June 2025, Pages 297-329 PDF (5.92 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.464742 | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس قلق الاختبار بحيث يكون ملائما للبيئة والثقافة المصرية،والتحقق من خصائصه السيكومترية لدى طالبات الثانوية الأزهرية ، وتحقيقا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من (180) طالبة من معهد (فتيات بلبيس ع/ث أو فاطمة الزهراء ببلبيس) بمحافظة الشرقية تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، حيث تتراوح أعمارهم ما بين(16– 18) سنة، وبمتوسط عمرى (17,32) عاما، وانحراف معيارى (86,) ، واستخدمت الباحثة مقياس قلق الاختبار (إعداد/ الباحثة) فى صورته الأولية بعد عرضه على مجموعة من المحكمين ويتكون من (48) مفردة موزعين على ستة أبعاد رئيسية وهى : البعد الأول : أعراض معرفية ، البعد الثاني: أعراض انفعالية ، البعد الثالث : أعراض دافعية ، البعد الرابع : أعراض فسيولوجية ، البعد الخامس: أعراض سلوكية ، البعد السادس : أعراض اجتماعية ، وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة من خلال البرنامج الإحصائى (SPSS): الاتساق الداخلي ، صدق المفردات عن طريق حساب معاملات الارتباط لكل مفردة والبعد الذى تنتمى إليه معامل ثبات ألفا كرونباخ فكانت نتيجة ثبات ألفا كرونباخ للمقياس ككل (919,) ، وأسفرت نتائج البحث الحالي عن إعداد مقياس قادر على قياس درجة قلق الاختبار لدى الطالبات وأصبح مكون من (38) مفردة فى صورته النهائية وملائم للبيئة والثقافة المصرية، ويتمتع بالكفاءة السيكومترية الجيدة من الصدق والثبات والاتساق الداخلي | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية : قلق الاختبار; طالبات الثانوية الأزهرية | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||