مستوى اضطراب العناد والتحدي المعارض في ضوء بعض المُتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
| دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
| Article 10, Volume 40, Issue 145 - Serial Number 2, June 2025, Pages 389-430 PDF (7.12 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sec.2025.464744 | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلي التعرف علي مستوى اضطراب العناد والتحدي المعارض لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, بالإضافة إلي التعرف علي الفروق في مستوى العناد والتحدي المعارض التي تُعزى إلي النوع (ذكور-إناث) ومحل السكن (الريف – الحضر), وتحقيقًا لهذا الهدف أجري البحث علي عينة قوامها(268) تلميذاً وتلميذةً, تمتد أعمارهم من(13-16) عاماُ, بمتوسط عمر زمني (14.26) وانحراف معياري(0.713) بواقع (163 ذكور- 105 اناث), (109 ريف – 159 حضر) من تلاميذ المرحلة الإعدادية التابعة لإدارة فاقوس التعليمية بمحافظة الشرقية. وبعد تطبيق مقياس العناد والتحدي المعارض واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة, أسفرت النتائج عن أن مستوى درجات استجابات تلاميذ المرحلة الإعدادية علي الدرجة الكلية لمقياس العناد والتحدي المعارض وأبعاده ( المدرسي– الأسري-المجتمعي) جاءت (متوسطة) وأوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في العناد والتحدي المعارض, عدا بُعد( العناد والتحدي المجتمعي) وجدت الفروق لصالح الذكور. كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العناد والتحدي المعارض ترجع لمُتغير محل السكن (ريف-حضر). | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: العناد والتحدي المعارض; المُتغيرات الديموغرافية; المرحلة الإعدادية | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||