تطوير أداء قيادات مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر على ضوء بعض المداخل القيادية الحديثه | ||
| مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||
| Volume 1, Issue 4, October 2025, Pages 194-222 PDF (369.79 K) | ||
| Document Type: أبحاث | ||
| DOI: 10.21608/jsess.2025.464838 | ||
| Author | ||
| اميرة احمد يوسف غيط* | ||
| كلية التربية | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الحالي التعرف على كيفية تطوير أداء قيادات مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر على ضوء بعض المداخل القيادية الحديثة، وذلك من خلال التعرف على الأسس النظرية لأداء القيادات بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر وفقاً للأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة، والكشف عن أهم ملامح مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر، والتعرف على أهم الاتجاهات المعاصرة التي يمكن من خلالها تطوير أداء قيادات بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر على ضوء بعض المداخل القيادية الحديثة بالإضافة إلى تحديد أهم الآليات المقترحة لتطوير أداء قيادات بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر على ضوء بعض المداخل القيادية الحديثة، استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي حتى يحقق أهدافه العلمية ويجيب عن تساؤلاته البحثية بالإضافة إلى أسلوب النظم للتعامل مع عناصر أداء قيادات مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر كمنظومة متكاملة تنضوي على المدخلات والعمليات والمخرجات والتغذية الراجعة، وكان من أبزر نتائجه أن تعدد المداخل القيادية الحديثة وتكاملها يؤدي إلى تطوير أداء قيادات المؤسسة التعليمية بشكل عام ومدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بشكل خاص، كما تركز المداخل القيادية الحديثة على البعد الإنساني والقيمي للقيادة من خلال بناء مناخ مدرسي إيجابي يدعم الالتزام المهني ويشجع على الإبداع، وتسهم في بناء ثقافة مدرسية داعمة للتغيير وتعزز فاعلية اتخاذ القرار والمشاركة فيه بالإضافة إلى تأثير أداء القيادات المدرسية بالثقافة التنظيمية السائدة في المدرسة من حيث البيروقراطية وطول سلسلة الإجراءات. | ||
| Keywords | ||
| تطوير; الأداء; المداخل القيادية الحديثه | ||
|
Statistics Article View: 4 |
||