إجراءات مقترحة لتفعيل إدارة الاحتواء العالى بالمدارس الثانوية الصناعية في جمهورية مصر العربية | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 20, Issue 2, January 2026, Pages 168-217 PDF (809.53 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2025.439186.2459 | ||
| Authors | ||
| أحمد فتحي حميدة صميدة* 1; أحمد عبد النبي عبد العال2; منى شعبان عثمان3 | ||
| 1Fayoum | ||
| 2كلية التربية . جامعة سوهاج | ||
| 3قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا البحث إلى تحديد الإطار الفكري والفلسفي ل إدارة الاحتواء العالي في مدارس التعليم الثانوي الصناعي في مصر، من خلال تحليل مفهومه وتطوره وأبعاده وأهميته وآليات تفعيله. فعلى الرغم من الإمكانات الكبيرة التي يمتلكها إدارة الاحتواء العالي في تحسين بيئة العمل المدرسية ورفع كفاءة أداء المعلمين، إلا أن تطبيقه الميداني ما يزال يواجه العديد من المعوقات التنظيمية والمهنية التي تحدّ من فاعليته. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم استبانةً مُقنّنة لجمع البيانات حول واقع تطبيق ممارسات إدارة الاحتواء العالي، ومدى انعكاسها على الرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي الصناعي من وجهة نظرهم. تمّ تطبيق الأداة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2024/2025 على عينة مكوّنة من (200) معلماً ومعلمةً تم اختيارهم بطريقة ممثّلة للمجتمع البحثي. جرى التحقق من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكّمين المتخصصين، أظهرت نتائج البحث انخفاض مستويات تطبيق ممارسات إدارة الاحتواء العالي في مختلف الأبعاد المدروسة، وتدنّي مستويات الرضا الوظيفي لدى المعلمين. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين بعض الإدارات التعليمية، في حين أوصى البحث بعدد من الإجراءات العملية أبرزها: • تعزيز تمكين المعلمين في اختيار أساليب التدريس المناسبة لأهداف التعليم واحتياجات المتعلمين. • تقديم برامج تطوير مهني متخصصة وورش تدريبية موجّهة نحو الاحتياجات الفعلية للمعلمين. • تهيئة بيئة عمل داعمة تقلل من ضغوط العمل وتعزز روح الزمالة والانتماء المهني. • توسيع مشاركة المعلمين في صنع القرارات المدرسية والتنظيمية المرتبطة بمهامهم. • وضع سياسات تحفيزية عادلة وشفافة تسهم في تحقيق الاستقرار المهني والالتزام الوظيفي. الكلمات المفتاحية: إدارة الاحتواء العالي؛ الرضا الوظيفي؛ التعليم الثانوي الصناعي؛ التطوير المهني؛ بيئة العمل المدرسية. | ||
| Keywords | ||
| إدارة الاحتواء العالي; الرضا الوظيفي; التعليم الثانوي الصناعي; التطوير المهني; بيئة العمل المدرسية | ||
|
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||