واقع إدارة ضغوط العمل في المدارس الابتدائية بمحافظه الفيوم دراسة ميدانية | ||
| مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
| Volume 20, Issue 2, January 2026, Pages 1-53 PDF (1.66 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfust.2025.437841.2453 | ||
| Authors | ||
| الهام شيلابي سليمان علي* 1; محمد شعبان أحمد2; هبة الله أحمد ألهم3 | ||
| 1قسم إدارة وسياسات التعليم- كلية التربية- جامعة الفيوم | ||
| 2کلية التربية - جامعة الفيوم | ||
| 3قسم الادارة التربوية وسياسات التعليم - كلية التربية - جامعة الفيوم | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التعرف على مصادر ضغوط العمل التي تواجه القيادات والمعلمين بالمدارس الابتدائية بمحافظة الفيوم ، وأهم الأساليب والاستراتيجيات التي تُستخدم لمواجهة هذه الضغوط، رصد واقع إدارة ضغوط العمل بالمدارس الابتدائية بمحافظه الفيوم ، واعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداةٍ رئيسةٍ لجمع البيانات الأوَّلية ، وتوصل البحث إلى النتائج أهمها : قلة توافر مهارات إدارة ضغوط العمل لدى مديري المدارس الابتدائية بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل التمكين الإداري ، وأن كثرة أعباء مديري المدارس الابتدائية تجعل فرص اهتمامهم بممارسة التمارين الرياضية قليل ، قلة فرص اتقان مهارات إدارة ضغوط العمل لدى مديري المدارس الابتدائية بمحافظة الفيوم ، وقلة الدورات التدريبية التي يحصل عليها مديري المدارس الابتدائية مما يترتب عليه قلة ثقتهم في اتخاذ القرار ومن ثم التردد عند اتخاذ القرار من قبل مديري المدارس الابتدائية، وقلة تبادل الزيارات وحضور الاجتماعات الهامة التي تساهم في تبادل الخبرات والمعلومات لدى مديري مدارس الابتدائية في محافظة الفيوم. | ||
| Keywords | ||
| ضغوط العمل; الأساليب والاستراتيجيات; المدارس الابتدائية | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |
||