تقويم برنامج إعداد معلمي اللغة العربية لغة ثانية بجامعة أم القرى في ضوء أهدافه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب | ||
| المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||
| Volume 17, Issue 55, October 2025, Pages 321-359 PDF (1.05 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/sjsw.2025.439393.1257 | ||
| Author | ||
| عبدالرحمن عبدالله القرني* | ||
| جامعة أم القرى | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى تقويم برنامج إعداد معلمي اللغة العربية لغة ثانية بجامعة أم القرى، في ضوء أهدافه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب، باستخدام المنهج الوصفي وتطبيق استبانة على عينة عشوائية مكونة من (54) طالباً و (20) عضو هيئة تدريس بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى، وقد أشارت نتائج البحث إلى أن برنامج إعداد معلمي اللغة العربية لغة ثانية بجامعة أم القرى، يحقق أهدافه بدرجة كبيرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، حيث جاء المتوسط العام لفقرات الاستبانة مساويا (2.43) والانحراف المعياري (0.69) ودرجة الموافقة (كبيرة)، وهذا يدل على موافقة أعضاء هيئة التدريس على تحقيق البرنامج لأهدافه بصورة كبيرة. كما يحقق البرنامج أهدافه بدرجة كبيرة من وجهة نظر الطلاب، حيث جاء المتوسط العام لفقرات الاستبانة مساويًا (2.44) والانحراف المعياري (0.83) ودرجة الموافقة (كبيرة)، وهذا يدل على موافقة الطلاب على تحقيق البرنامج لأهدافه بصورة كبيرة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات كلٍ من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، حول واقع برنامج إعداد معلمي اللغة العربية لغة ثانية بجامعة أم القرى في ضوء أهدافه، وقدم البحث توصيات منها تعزيز تدريب أعضاء هيئة التدريس على تصميم مواد تعليمية تتنوع في الشكل والمستوى وتستثمر الوسائط المتعددة، وتَبني نموذج تقويم شامل للبرنامج يجمع بين رأي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والخريجين وأرباب العمل، وتعزيز محتوى الثقافة الإسلامية والاتصال بين الثقافات لضمان تكامل الهوية اللغوية والثقافية في التعليم، ومتابعة تقويم خارجي يستعين بمعايير جودة معتمدة دوليًا في إعداد المعلمين. | ||
| Keywords | ||
| تقويم برنامج إعداد معلمي اللغة العربية; اللغة الثانية; جامعة أم القرى | ||
|
Statistics Article View: 14 PDF Download: 7 |
||