فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم الاجتماعى ألبرت باندورا لخفض حدة آثار التنمر لأطفال الروضة ذوو اضطراب طيف التوحد. (دراسة ميدانية) | ||
| المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
| Volume 36, Issue 2, October 2025, Pages 817-959 PDF (2.59 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfkgp.2025.430417.1284 | ||
| Author | ||
| أندريا أنور أيوب سعيد* | ||
| جامعة دمنهور | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة لخفض حدة أثار التنمر للأطفال الروضة ذوو اضطراب طيف التوحد، عن طريق برنامج قائم على نظرية التعلم الاجتماعى ألبرت باندورا، وتكونت عينة الأنشطة أساسية من (10) أطفال من ذوو اضطراب طيف التوحد وان تكون نسبة التوحد متوسطة بين ( 30 – 42) درجة وذلك حسب مقياس تقدير التوحد الطفولي (كارز)، والمرحلة العمرية من (4-6) سنوات بمتوسط عمري قدره (5.72) سنة وانحراف معياري قدره (0.58) درجة، ونسبة الذكاء بين (75-90) بمتوسط حسابي (6.70) ، وانحراف معياري(0.69)، واستخدم الدراسة المنهج شبه التجريبي وتم استخدام مجموعة التجربيبة الواحدة، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي والتتبعي على الأطفال. واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: 1- مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) ، 2- ومقياس تقدير التوحد الطفولي(CARS ) اعداد (اريك سكوبلر)، 3- مقياس تقدير المستوى الاجتماعيّ والاقتصاديّ والثقافيّ للأسرة المصريَّة (إعداد أيمن سالم حسن). 4- مقياس أثار التنمر (اعداد الباحثة) , 5- البرنامج القائم على نظرية التعلم الاجتماعى ألبرت باندورا (اعداد الباحثة). وقد أظهرت نتائج ما يلي : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال عينة الأنشطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس أثار التنمر لدى الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد (الدرجة الكلية والابعاد) لصالح القياس البعدي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال عينة الأنشطة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس أثار التنمر لدى الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد (الدرجة الكلية والابعاد) مما يدل على استمرار أثر النجاح البرنامج. الكلمات المفتاحية: البرنامج القائم على نظرية التعلم الاجتماعى ألبرت باندورا – أثار التنمر – الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد. | ||
| Keywords | ||
| نظرية باندورا; التنمر; أطفال التوحد | ||
| References | ||
|
أولاً: المراجع العربية:
ابتسام محمد علي، عبدالعظيم عبدالتواب. (2023). "مفهوم الذات لدى أطفال ضحايا التنمر والعاديين: دراسة مقارنة"، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مج. 17(9)، ص. 29–62. منشور.
إبراهيم أحمد أحمد، (2022). "دور بعض المؤسسات التربوية للحد من ظاهرة التنمر في الحلقة الابتدائية بمحافظة أسيوط"، المجلة التربوية لتعليم الكبار، مج. 4(2)، ص. 378–407. منشور.
إبراهيم عبد الزريقات (2020). التدخلات الفعالة مع اضطراب طيف التوحد- الممارسات العلاجية المسندة إلى الدراسة العلمي. الأردن: دار الفكر.
إبراهيم عبد الفتاح الغنيمي( 2017) البرامج التربوية للأطفال ذوو اضطراب التوحد الرياض دار الزهراء.
أحمد بسيوني الحرفوش (2021). فعالية السيكودراما في تحسين بعض الوظائف التنفيذية وخفض المشكلات السلوكية لدى الأطفال التوحديين. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (135)، رابطة التربويين العرب.
أحمد كمال عبد الوهاب (2016). فاعلية برنامج تدخل مبكر قائم على التكامل الحسي في تنمية التواصل غير اللفظي لدى عينة من أطفال التوحد. أسيوط: مجلة كلية التربية.
أحمد محمد أبو الديار. (2012). التنمر في المدارس: أسباب وطرق العلاج. دمشق: دار المعرفة.
أندريا أنور أيوب (2020). فاعلية برنامج إثرائي متكامل لتنمية الإدراك الحسي ومهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال اضطراب التوحد. عدد ديسمبر. جامعة بني سويف. مجلة بحوث ودراسات الطفولة بكلية التربية للطفولة المبكرة.
أندريا أنور أيوب (2020). فاعلية برنامج إرشادي قائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي لأمهات الأطفال ذوو اضطراب التوحد لخفض حدة السلوكيات النمطية. جامعة بني سويف: مجلة بحوث ودراسات الطفولة. بكلية التربية للطفولة المبكرة.
إيمان ربيع محمد (2024). فاعلية مهام التماسك المركزي في خفض بعض مظاهر الاضطرابات الحسية لدى الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة بني سويف، كلية التربية للطفولة المبكرة.
إيمان عادل زكريا. (2018). العلاقة بين البيئة المدرسية والتنمر المدرسي. مجلة التربية وعلم النفس، 36(2)، 85-102.
إيمان علي محمود خضر (2022). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين التفاعل الإجتماعي باستخدام الواقع الافتراضي لدى الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي. بورسعيد: المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة مج (24) (ع 2).
إيمان محمد قناوي. (2017). دور المؤسسات التربوية في مواجهة التنمر المدرسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية: دراسة اجتماعية. مجلة التربية، ع104، ج3.
إيناس محمد زكي. (2020). رؤية مقترحة لمواجهة التنمر ضد الطفل في ضوء حقوقه من وجهة نظر أولياء الأمور. مجلة الطفولة والتربية، مج12، ع41.
بدور حسن أبو عميرة. (2022). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى النظرية السلوكية في تحفيز مهارات التكامل الحسي للأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة عمان العربية.
بطرس حافظ بطرس. (2014).طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوكياً وإنفعالياً .ط2.عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر.
بطرس حافظ بطرس. (2015).المشكلات النفسية وعلاجها .ط2.عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر.
بشار خليل إسماعيل (2024). تطور الوظائف التنفيذية لدى الأطفال من ذوو اضطراب طيف التوحد. مجلة كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية (عدد خاص).
تامر فرج سهيل (2015). التوحد والتعريف- الأسباب التشخيص والعلاج. عمان: دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
جمانة سيد أحمد. (2022). "التنمر وتأثيره على التفوق الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية"، مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية، مج. 8(4)، ص. 239–266. منشور.
جوان هيفيلين ، دونا الايمو (٢٠١٦).الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد (ممارسات التدريس الفعال ) (ط٢)(ترجمة :نايف عابد الزارع ؛يحيي فوزي عبيدات ).عمان :دار الفكر.
حجازي محمد أحمد. (2020). التحليل النفسي والتنمر: رؤية جديدة في علم النفس. القاهرة: دار المعرفة.
حسين أحمد محمد. (2020). سلوك التنمر في المدارس: الأسباب والتأثيرات. القاهرة: دار الفكر.
حنان رشدي عبد الملاك (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي لتنمية التواصل اللفظي والمهارات الاجتماعية لدى أطفال ذوو اضطراب طيف التوحد. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، (25(95.
دعاء محمد خطاب. (2020). "فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية الذكاء الوجداني في خفض سلوك التنمر المدرسي لدى أطفال ذوو صعوبات التعلم"، مجلة كلية علوم الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق، مج. 9(33)، ص. 27–210. منشور.
رانيا عماد رمضان (2025). تشخيص اضطراب طيف التوحد: الاعتبارات الأساسية والتحديات [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، 33(1).
رشا رجب خالد. (2021). دور البرامج الإرشادية في تقليل التنمر ضد الأطفال ذوو صعوبات التعلم. مجلة العلوم التربوية، 12(1)، 102-119.
ريم حمدي الغيطي. (2021). فاعلية برنامج قائم على غرف الحواس في خفض مشكلات الحاسة الدهليزية لدى الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية.
ريم عدلي معروف. (2023). "درجة انتشار سلوك التنمر المدرسي لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي في مدينة حمص"، سلسلة العلوم التربوية، مج. 45(11). منشور.
الزهراء مهني عراقي .(2019). تحسين المهام التنفيذية لخفض السلوكيات النمطية لدى الأطفال ذوو اضطراب الأوتيزم [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة بنها، كلية التربية النوعية.
زهرة أبوراس معروف، هنية علي سالم. (2022). التنمر المدرسي بين الأطفال: تعريفه، أسبابه، أنواعه، ومخاطره وطرق مواجهته وعلاجه.
سارة محمد إبراهيم. (2020). استراتيجيات للحد من التنمر ضد الأطفال ذوو صعوبات التعلم. القاهرة: دار الفكر العربي.
سالي محمد حبيب .(2021). مستوى التفاعل الإجتماعي وعلاقتها بالتنمر لدى التلاميذ المضطربين سلوكياً. الزقازيق: مجلة التربية الخاصة.
سالي محمد عبد العالي. (2022). برنامج تدريبي لتنمية مهارات التكامل الحسي لدى الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد. حلوان: مجلة كلية التربية. المجلد 28.
السبيعي علي التركي. (2021). أثر التدريب المهني على قدرة المعلمين على التعرف على سلوك التنمر ومعالجته في المدارس الابتدائية في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 23(1)، 39-57.
سحر سعد خليفة. (2023). المقومات الاجتماعية لأطفال طيف التوحد. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنصورة، 10(2.
سعيد رشيد الاعظمي. (۲۰۱۲). اضطراب التوحد، دار جليس الزمان، عمان، الأردن.
سعيد كمال عبد الحميد. (2018). فاعلية برنامج تدخل مبكر لتحسين جودة الحياة لأسر الأطفال التوحديين وأثره على الوعي الذاتي لأطفالهم في عمر ما قبل الروضة. مجلة كلية التربية. المجلد 34. العدد السادس- يونيو 2018.
سلامة أحمد العنزي. (2023). "التنمر ضد أطفال الموهوبين أكاديميًا من وجهة نظر المعلمين في مدارس التعليم العام في دولة الكويت"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج. 7(27)، ص. 22–37. منشور.
سلوي محمود محمد. (2014). تحسين اضطراب الخلل الحسى بإستخدام غرفة الحواس لدى الأطفال الذاتويين، مجلة الدراسة العلمي في الاداب، كلية البنات للاداب والعلوم جامعة عين شمس (ع 15) ج( 2)
سمر محمد الزغبي. (2021). التنمر في البيئة المدرسية: الأشكال، الأسباب والعلاج. بيروت: دار النهضة العربية.
سمير عواد نداء. (2024). "التنمر المدرسي وعلاقته بتقدير الذات لدى أطفال صعوبات التعلم في مدارس رام الله والبيرة"، مجلة شباب الباحثين – كلية التربية، جامعة سوهاج، مج. 23(23)، ص. 213–224. منشور.
سهى أمين نصر. (2014). بناء مقياس للكشف عن اضطرابات المعالجة الحسية والتحقق من فاعليتها في عينة من الأطفال العاديين وذوو اضطراب طيف التوحد وذوو اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الحركي المفرط. مجلة الطفولة والتربية.
سهير إبراهيم ميهوب. (2022). برنامج تدريبي قائم على تحسين بعض الوظائف التنفيذية وأثره في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد بمرحلة الطفولة المبكرة. مجلة دراسات الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، كلية التربية للطفولة المبكرة.
سوسن شاكر الحلبي. (2015). التوحد الطفولي: أسبابه، خصائصه، تشخصيه، علاجه. سوريا: دار ومؤسسة رسلان.
سيد جارحي السيد. (2018). فعالية برنامج تكامل حسى في خفض بعض المشكلات السلوكية الحسية لدى الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد، بحوث ومقالات مجلة التربية الخاصة كلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق (ع22)
شريف أحمد الباز .(2022). فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوظائف التنفيذية للأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد. مجلة التربية الخاصة، (38). بحوث ومقالات، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.
شيماء صابر بربري. (2021). فاعلية برنامج قائم على نظرية التكامل الحسي في تنمية الإدراك الحسي وتحسين بعض الوظائف التنفيذية لدى أطفال التوحد. رسالة ماجستير. جامعة الدول العربية، قسم بحوث ودراسات التربوية.
الشيماء محمد عبدالله. (2023). "فاعلية برنامج إرشادي باستخدام اللعب في خفض حدة التنمر وتحسين مستوى بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال"، مجلة البحوث والمقالات – جامعة عين شمس، مج. 26، ص. 51–54. منشور.
صابرة عبد الناصر خليل. (2022). التوحد: التشخيص والعلاج في ضوء النظريات. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر.
صفاء أحمد حميد. (2019). أثر برنامج إرشادي لخفض مستوى التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج. 141. منشور.
طارق عبد الرؤوف عامر، إيهاب عيسى المصري. (2021). التوحد والطفل التوحدي. القاهرة: المؤسسة الدولية للكتاب.
عادل عبد الله محمد .(2021). تعليم الأطفال ذوو اضطراب التوحد. دليل الأخصائيين والمربين. الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية.
عادل عبد الله محمد .(2023). اضطراب طيف التوحد (رؤية نقدية ونموذج تصنيفي جديد). الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية.
عادل عبد الله محمد، فريج عويد الغنري. (2020). استخدام أنشطة التكامل الحسي للحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية للأطفال ذوو اضطراب التوحد. القاهرة: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.
عباس أحمد محمد. (2024). "السلوك المتنمر لدى أطفال المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الكادر التدريسي"، مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية. منشور.
عبد العزيز محمد السعدي. (2018). التنمر المدرسي وعلاقته بالتكيف النفسي والاجتماعي لدى أطفال صعوبات التعلم في سلطنة عمان. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث- سلسلة البحوث التربوية والنفسية، 2(1)، 159-185.
عبدالله محمد السهيمي. عبدالحميد أحمد طلافحه. (2024). "واقع التنمر على أطفال ذوو صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة من وجهة نظر معلميهم"، مجلة ديالى للبحوث الإنسانية، مج. 1(99)، ص. 190–210.
العلي محمد العوضي. (2020). السياسات والإجراءات المدرسية لمنع سلوك التنمر في المدارس الابتدائية في المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 22(1)، 127-151.
علياء أحمد الطنطاوي. (2021). "برنامج إرشادي في خفض التنمر لدى ذوو صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية"، مجلة كلية التربية – جامعة المنصورة، مج. 115. منشور.
فاطمة علي الرفاعي (2016). برنامج لتحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل للأطفال الذاتويين [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القاهرة، كلية التربية للطفولة المبكرة.
فاطمة محمد الزياني. (2022). التدخلات المبكرة في مواجهة سلوك التنمر ضد الأطفال ذوو صعوبات التعلم. جدة: مكتبة الرشد.
فاطمة محمد الشهري. (2013). العنف والتنمر في المدارس: الأسباب والنتائج. الرياض: دار المودة.
فكري لطيف متولي.(2015). استراتيجيات التدريس لذوو اضطراب الأوتيزم (اضطراب التوحد). مصر: مكتبة الرشد.
كريمة حسني زكي (2018). فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التكامل الحسي لخفض حدة بعض السلوكيات السلبية الناتجة عن الاضطرابات الحسية اللمسية للأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد. رسالة ماجستير، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية.
محمد أحمد أبو غزال. (2010). دور المعلمين والمرشدين في مواجهة سلوكيات التنمر. عمان: دار المناهج.
محمد أحمد عبد الجواد. (2016). "فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات الذكاء الاجتماعي في خفض سلوك التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، مجلة الحكمة للدراسات التربوية، مج. 7، ص. 289–304. منشور.
محمد الرفاعي مالك. (2021). "سلوك التنمر المدرسي وعلاقته بمفهوم الذات التريوي لدى أطفال ذوو صعوبات التعلم"، المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، مج. 82(82)، ص. 227–268. منشور.
محمد حسين الطنطاوي. (2025). فعالية برنامج RDI في تحسين التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة دمنهور، كلية التربية للطفولة المبكرة.
محمد رجب شرابي. (2023). تحليل السلوك التطبيقي كمدخل لتحسين الوظائف التنفيذية واللغة التعبيرية لدى الأطفال الذاتويين [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والتربية والعلوم.
محمد رمضان السيد. (2018 ).السلوك اللفظي لدى الأطفال ذوو اضطراب التوحد( الذاتوية) مصر مكتبه الأنجلو المصرية.
محمد رياض احمد. (2017). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية القدرات الحسية مبنى على نظرية التكامل الحسي في خفض السلوك الإنعزالي لدى اطفال التوحد، مجلة كلية التربية، كلية التربية جامعة أسيوط مج(٣٣)(ع٢)
محمد عبد العال أحمد. (2016). الاضطرابات النفسية والاجتماعية في المدارس: أسبابها وعلاجها. القاهرة: دار الفجر.
محمد عبد العظيم محمد. (2017). التنمر المدرسي: الأبعاد النفسية والاجتماعية. القاهرة: دار الفكر العربي.
محمد كمال ابو الفتوح عمر. (2012). الأطفال الاوتيستيك ماذا تعرف عن أطفال الاوتيزم (دليل إرشادي للوالدين والباحثين والمتخصصين في التشخيص والعلاج) عمان :دار زهران للنشر والتوزيع.
محمد محسن رفاعي (2024). فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية جداول النشاط المصورة لتنمية التواصل البديل لدى الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد. رسالة دكتوراه، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة دمنهور.
محمد محمد عوده. (2015).تشخيص وتنمية مهارات الطفل الذاتوي القاهرة مكتبة الانجلو المصرية .
محمد محمد عويدات. (1997). الإرشاد النفسي في الروضة: الأساليب والبرامج. بيروت: دار الثقافة.
محمدأحمد رفاعي، أحمد محمد أرناؤوط. (2023). "دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر ضد أطفال ذوو صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية في محافظة شمال سيناء"، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مج. 47(1)، ص. 17–142. منشور.
محمود أحمد شحاته. (2021). "برنامج إرشادي لخفض سلوك التنمر المدرسي وأثره في تنمية مهارات الاتصال لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، جامعة المنصورة – كلية التربية النوعية. ص. 325. منشور.
محمود عبد الرحمن الشرقاوي .(2018). التوحد ووسائل علاجه. دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
محمود محمد صبري. (2023). فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين التقبل الاجتماعي وخفض مشكلات التنمر لدى الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد وأقرانهم العاديين [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية.
مروة عبد الرؤوف أبوزيد .(2025). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي لخفض اضطراب المصاداة لدى الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، 5(131).
مريم عادل ادوار. (2021). "فاعلية برنامج قائم على نموذج التفاؤل المتعلم في خفض التنمر الإلكتروني لدى أطفال المرحلة الابتدائية ذوو صعوبات التعلم"، المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، مج. 6(18)، ص. 386–415. منشور.
مليكة مصطفى محمد. (2020). العدوان والعنف: تفسير بيولوجي للسلوك. القاهرة: دار النهضة العربية.
مناحي أحمد القحطاني. (2022). "واقع التنمر المدرسي لدى أطفال ذوو صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين"، مجلة كلية التربية – أسيوط، مج. 38(10)، ص. 81–113. منشور.
منى محمد ياسين. (2011). أثر العوامل البيئية والاجتماعية على انتشار التنمر في المدارس الابتدائية. بيروت: دار النهضة العربية.
ميساء يونس محمد. (2014). النمو الاجتماعي والنفسي للأطفال وتأثيره على السلوك العدواني. عمان: دار الفكر.
ناصر احمد العلي. (2019). التنمر في المدارس: دراسة تأثيره على الأطفال ذوو صعوبات التعلم. مجلة التربية وعلم النفس، 35(2)، 45-68.
نجاة عيسي إنصورة . (٢٠١٨). إضطرابات طيف التوحد .ليبيا : دار الكتب الوطنية.
نجوي محمد درويش . (٢٠٢١) .الخصائص النمائية للاطفال ذوو اضطراب طيف التوحد. دار الفكر العربي ، القاهرة.
هبة محمد عبد الحميد. (2015)، "فاعلية التدريب على المهارات الاجتماعية في خفض سلوك التنمر لدى ذوو صعوبات التعلم"، المجلة المصرية لدراسات نفسية، مج. 25(6)، ص. 345–389. منشور.
هلا نعيم السعيد. (٢٠٢١). سلسلة الانطواء حول الذات اضطراب طيف التوحد ، عمان : دار وائل للنشر والتوزيع.
ولاء عبد الغني محمد. (2023). اضطرابات المعالجة الحسية وعلاقتها بسلوك إيذاء الذات لدى الأطفال الذاتويين [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة حلوان، كلية التربية، قسم الصحة النفسية.
يوسف محمد العرود. (2020). دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع(186).
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Ahmed, Eliza & Braithwaite, Valerie. (2014). Bullying and victimization: Causes and consequences. Psychology and Education Journal. Alkison, Hornby. (2012). Understanding Bullying in Schools: A Guide for Teachers and Parents. London: Routledge. Al-Saleh, Abdullah. (2022). The rise of cyber bullying in Arab schools and its psychological effects. Middle Eastern Journal of Social Studies. Baranek,g.t.(2002)Efficacy of Sensory and motor interventions for children with Autism Journal of Autism and Developmental Disorders,32(5),397-422. Barringer-Brown, C. (2015). Cyber bullying among students with serious emotional and specific learning disabilities. Journal of Education and Human Development, 4(2), 51–58. Batsche, George M. & Knoff, Howard M. (2014). Bullies and their Victims: Understanding a Pervasive Problem in Schools. School Psychology Review, 23(2), 165-174. Boulton, Michael J. (2015). Bullying and its relationship to social development. Educational Psychology, 15(2), 173-184. Brunner, K., Schmid, J., & Meyer-Lindenberg, A. (2023). The relationship between bullying, learning disorders and psychiatric comorbidity in elementary school children. BMC Psychiatry, 23, Article 4603. Camodeca, Marina & Goossens, Frans A. (2015). Aggression, Social Cognition, and Moral Development in Bullying. Aggressive Behavior, 31(2), 186-200. Capozzi, J., & Vaughn, M. (2015). The role of teacher support in mitigating bullying against students with learning disabilities: A mixed-method study across elementary schools in the U.S. Unpublished manuscript. Christensen, D. L., Maenner, M. J., Bilder, D. A., Constantino, J. N., Daniels, J., Durkin, M. S., Fitzgerald, R. T., Spencer, A., Pettygrove, S., Robinson, C., Shenouda, J., White, T., Zahorodny, W., Pazol, K., & Dietz, P. M. (2019). Prevalence and characteristics of autism spectrum disorder among children aged 4 years. MMWR Surveillance Summaries, 68(2), 1–19. Cohn, Amy & Canter, Andrea. (2023). Bullying: What Schools and Parents Can Do. National Association of School Psychologists. Bethesda, MD. Coloroso, Barbara. (2022). The Bully, the Bullied, and the Bystander. HarperCollins Publishers. Dehaan, Robert. (2021). Understanding bullying: Causes, consequences, and solutions. International Journal of Educational Research. Demanet, J., & Van Houtte, M. (2022). Bullying in Students with Special Education Needs and Learning Difficulties: The Role of the Student-Teacher Relationship Quality and Students' Social Status in the Peer Group. Child & Youth Care Forum, 51(3), 345–367. Dickerson, Paul. (2015). Cyber bullying: The New Schoolyard Menace. Education Today, 55(2), 38-42. Fekkes, Martha, Pijpers, Frans I. M., & Verloove-Vanhorick, Saskia P. (2021). The consequences of bullying in childhood. Journal of Child Psychology and Psychiatry. Fox, Claire L. & Boulton, Michael J. (2023). The Social and Emotional Impact of Bullying in Schools. School Psychology International, 24(2), 231-245. Furlong, Michael, Sharkey, Jill, Felix, Erika, Tanigawa, Deborah, & Greif-Green, Janice. (2023). Bullying and victimization: A developmental perspective. Journal of School Violence. Gawerecki, Laura. (2013). The Psychological Impact of Bullying on Victims: A Review of Research. Psychological Bulletin, 129(4), 535-554. Gilbert, Susan. (2020). The dynamics of bullying in schools. Journal of Social Psychology. Horwood, John, Waylen, Anne, Williams, Clare, & Wolke, Dieter. (2021). The impact of bullying on children's mental health. Pediatrics. Humphrey, N., & Symes, W. (2010). Perceptions of social inclusion and bullying in primary schools: Differences in children with and without special educational needs. British Journal of Special Education, 37(3), 139–156. Jordan, Karen & Austin, Jennifer. (2022). Bullying in Schools: The Role of Empathy and Emotional Regulation. Journal of Adolescent Research, 27(4), 431-455. Khassawneh, M. A. S. (2020). The degree of bullying against students with learning disabilities according to the age variable. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 19(6), 165–181. Kristin L. Anderson, Tori R. Kearns, & Ashley K. Sullivan. (2014). Reducing Bullying Behavior in Schools: The Effectiveness of Counseling and Workshops. International Journal of Special Education, 29, 117-129. Larke, Alice & Beran, Tanya. (2016). Social Information Processing and Bullying: A Comprehensive Approach. Journal of Social Behavior and Personality, 34(5), 112-128. Limber, Susan & Nation, Maureen. (2018). Bullying in Schools: Risk Factors and Long-Term Outcomes. Journal of School Violence, 3(1), 5-12. Mellor, Andrew. (2019). Bullying: A long-term form of violence. Educational Psychology Review. Michele, Emma, et al. (2014). Bullying Behavior in Adolescence: Psychological and Social Factors. Journal of Adolescence, 27(3), 313-327. Mishna, D. (2003). Learning disabilities and bullying: Double jeopardy. Journal of Learning Disabilities, 36(4), 336–347. Moon, J; Ke, F.&Sokolik J., Z. (2020). Automatic assessment of cognitive and emotional states in virtual reality. Based flexibility training for four adolescent with Autism. British journal of educational representation flexibility technology. 51(5). 1766-1784. Mufreh, Hadi. (2013). Bullying in schools: A rising concern in the Arab world. Arab Journal of Sociology. Oluojus, L., et al. (2018). Cyber bullying among students with learning disabilities: Prevalence and associations with mental health. Journal of Educational Psychology, 48(2), 128–145. Olweus, Dan. (2021). Bullying at school: What we know and what we can do. Blackwell Publishing. Panerai S.; Tasca D.; Ferri R.; Genitori V.; D’Arrigo Elia M. (2014). Executive functions and adaptive behaviour in Autism spectrum Disorders with and without intellectual Disability, Volume 2014, Article ID 941809, 11 pages. Peterson, M. B., & Rose, C. A. (2014). Five ways to inform students with learning disabilities about cyber bullying. Intervention in School and Clinic, 50(1), 15–20. Rigby, Ken. (2022). Bullying in schools and what to do about it. Routledge. Rigby, Ken. (2022). New Perspectives on Bullying. London: Jessica Kingsley Publishers. Rigby, Ken. (2023). Consequences of Bullying in Schools. The Canadian Journal of Psychiatry, 48(9), 583-590. Roberts, Claire. (2015). Bullying: A Teacher's Guide to Prevention and Intervention. London: Routledge. Salomone, E.; Shephard, E.; Milosvljevic, B.; Johnson, M.&Charman, T. (2018). Adaptive Behaviour and Cognitive skills: stability and change from 7 month to 7 years in siblings at high Familial Risk of Autism spectrum Disorder. Journal of Autism and Development Disorder. 48(5). Saylor, C. F., & Leach, D. (2009). Bullying and peer victimization: Relationships to depression and academic challenges in children with learning disabilities. Children & Schools, 31(3), 223–230. Sheehan, Michael. (2019). Bullying in Schools: An Intervention Guide for Teachers. New York: HarperCollins. Sinzig, J.; Morsch, D.; Burning, N.; Schmidt, M. & Lehmkuhl, G. (2008). Inhibition, Flexibilities working memory and planning in Autism spectrum Disorders with and without comorbid ADHD. Symptoms child and adolescent psychiatry and mental health. (2) 4. Smith, Peter K., Singer, Martha, & Hoare, Sharon. (2023). Peer Victimization in Schools: Understanding Aggression and Bullying. International Journal of Behavioral Development. Touloupis, T. (2022). Facebook use and cyber bullying by students with learning disabilities: The role of self-esteem and loneliness. Psychological Reports, 125(6), 3082–3099. Yuan, S.&LP., H.(2018). Using Reality to train emotional and skills in children with Autism spectrum Disorder. London | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||