تصور مقترح لتفعيل دور القيادة الخادمة في إدارة الأزمات بالمدارس الثّانوية بمحافظة عجلون .. | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 2, April 2025, Pages 3-31 PDF (707.45 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465290 | ||
| Author | ||
| أحمد محمد علي الربابعه | ||
| Abstract | ||
| المستخلص هدفُ الدراسةِ هو صياغةُ تصوّرٍ مقترحٍ يُسهم في تفعيل دور القيادة الخادمة في محافظة عجلون في إدارة الأزمات المدرسية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداةٍ لجمع البيانات، وطُبقت على عيّنة بلغ قوامها (392) فردًا، منهم (53) مديرًا و(339) معلمًا. وتوصّلت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، كان أبرزها أن واقع دور القيادة الخادمة في إدارة الأزمات المدرسية بمحافظة عجلون، من وجهة نظر أفراد العينة الكلية، يشير إلى درجة تحقق متوسطة, كما أظهرت النتائج أن وعي مديري المدارس بأهمية التخطيط الاستباقي للأزمات يرجع إلى التوجيهات التعليمية الرسمية التي تحثّ على إعداد خطط الطوارئ. كذلك أشارت النتائج إلى أن مفهوم "غرفة العمليات لإدارة الأزمات" لا يُطبَّق فعليًا في المدارس الثانوية بالمحافظة، وأن بعض المدارس لا تزال تعتمد قنوات اتصال غير رسمية (مثل مجموعات واتساب متفرقة أو تعليمات شفهية عابرة)، بدلًا من وجود بروتوكول مؤسسي يحدِّد الأدوار ويمنع الازدواجية. كما أظهرت النتائج قصورًا في دور الإدارة المدرسية في توفير الدعم المادي والمعنوي لإجراء بحوث علمية حول الأضرار الناجمة عن الأزمات, وبيّنت الدراسة وجود معوقات متعددة تواجه القيادة الخادمة في هذه المدارس في مجال إدارة الأزمات، بدرجة متوسطة, وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتفعيل دور القيادة الخادمة في إدارة الأزمات المدرسية في محافظة عجلون، متضمّنًا عددًا من التوصيات، من أبرزها: تحفيز روح الفريق، وتجنّب التسرّع في اتخاذ القرارات من خلال تنظيم محطات مصغّرة لاتخاذ القرار التشاركي في الأزمات، بالإضافة إلى تعزيز مهارات القيادة الخادمة لدى مديري المدارس من خلال تنظيم برامج تدريبية متخصصة تركّز على تنمية مهارات الخدمة، والتواصل، والتمكين، والتخطيط المسبق للأزمات. الكلمات المفتاحية : القيادة الخادمة- إدارة الأزمات المدرسية Abstract This study aims to propose a model for enhancing the role of servant leadership in managing school crises in Ajloun Governorate. The study employed a descriptive approach and used a questionnaire as a data collection tool, applied to a sample of 392 participants, including 53 school principals and 339 teachers. The findings revealed that the role of servant leadership in crisis management in Ajloun Governorate, according to the participants, was moderately achieved. The results indicated that school principals’ awareness of the importance of proactive crisis planning was linked to official educational directives encouraging the preparation of emergency plans. However, the concept of a "crisis management operations room" is not effectively implemented in secondary schools. It was also noted that some schools rely on informal communication channels, which limits the effectiveness of crisis management. Additionally, there is a lack of material and moral support for conducting research on the damages caused to schools during crises. The study concluded by proposing a model to activate the role of servant leadership in school crisis management, which includes several recommendations: fostering team spirit, organizing mini-stations for participatory decision-making during crises, and enhancing servant leadership skills for school principals through specialized training programs focusing on service, communication, empowerment, and crisis planning. Keywords: Servant Leadership - School Crisis Management | ||
| Keywords | ||
| تصور مقترح لتفعيل دور القيادة الخادمة في إدارة الأزمات بالمدارس الثّانوية بمحافظة عجلون | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||