واقع رأس المال الاجتماعي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية دراسة ميدانية.. | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 2, April 2025, Pages 105-137 PDF (724.37 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465296 | ||
| Author | ||
| اسماء مصطفى حسن المتولى الشهاوى | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث هدف البحث إلى التعرف على واقع رأس المال الاجتماعي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية، ولتحقيق هدف البحث تمَّ استخدام المنهج الوصفي، والاعتماد على الاستبانة أداة للبحث، وطُبِّقت على عينة عشوائية قوامها من (429) معلمًا ومعلمة من مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: أنَّ واقع رأس المال الاجتماعي بمدارس التعليم الثانوي العام جاء بدرجة متوسطة، وقد جاء في الترتيب الأول بُعد رأس المال الاجتماعي العلاقاتي وتحقق بدرجة كبيرة، وجاء في الترتيب الثاني بُعد رأس المال الاجتماعي المعرفي وتحقق بدرجة كبيرة، بينما جاء بُعد رأس المال الاجتماعي الهيكلي في الترتيب الثالث والأخير وتحقق بدرجة متوسطة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات كلٍ من المعلمين والمعلمات وفقًا لمتغير (النوع) في رأس المال الاجتماعي بأبعاده الفرعية (البُعد العلاقاتي، البُعد الهيكلي)؛ باستثناء بُعد رأس المال الاجتماعي المعرفي فكانت الفروق لصالح المعلمات. وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات عينة الدراسة وفقًا لمتغير (سنوات الخبرة) في جميع أبعاد رأس المال الاجتماعي وفي الدرجة الكلية، وكانت اتجاهات الفروق لصالح الخبرة أقل من 10 سنوات، و20 سنة فأكثر. الكلمات المفتاحية: رأس المال الاجتماعي، التعليم الثانوي العام، محافظة الدقهلية. Research Summary The Research Aimed to Identify the Reality of Social Capital in General Secondary Education Schools in Dakahlia Governorate, To Achieve the Research Objective, The Descriptive Approach Was Used, and the Questionnaire Was Relied UPon as The Research Tool. It Was Applied to A Random Sample of (429) Male and Female Teachers from General Secondary Education Schools in Dakahlia Governorate. The Research Yielded Several Results, Including the Reality of Social Capital in General Secondary Education Schools Was at an Average Level, The Relational Dimension of Social Capital Ranked First and Was Achieved to A High Degree, The Cognitive Dimension of Social Capital Ranked Second and Was Achieved to A High Degree, The Structural Dimension of Social Capital Ranked Third and Last and Was Achieved to A Moderate Degree. There Are No Statistically Significant Differences Between the Average Response Scores of Both Male and Female Teachers According to the Variable (Gender) in Social Capital with its Sub-Dimensions (Relational Dimension, Structural Dimension); Except For The Cognitive Social Capital Dimension, Where the Differences Favored Female Teachers. There Were Statistically Significant Differences Between the Mean Scores of The Study Sample According to the Variable of (Years of Experience) in All Dimensions of Social Capital and in the Overall Score, With the Differences Favoring Experience of Less Than 10 Years and 20 Years or More. Key Words: Social Capital, General Secondary Education, Dakahlia Governorate. | ||
| Keywords | ||
| واقع رأس المال الاجتماعي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية دراسة ميدانية. | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||