فعالية برنامج تدريبي قائم على اللعب في خفض السلوك التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد.. | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 2, April 2025, Pages 137-151 PDF (560.61 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465297 | ||
| Author | ||
| الهنوف محمد طنا طواري | ||
| Abstract | ||
| مستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على اللعب في خفض السلوك التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال ذوي اضطراب التوحد بمركز الكويت للتوحد التابع للأمانة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية بغرب مشرف بدولة الكويت (16 ذكوراً، 4 إناثاً)، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12) عاماً بمتوسط عمر زمني (10.265)، وانحراف معياري (1.463)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (10) أطفال، خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2024/ 2025، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد عبد السميع عبد الموجود، 2017)، مقياس السلوك التكراري لذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد السيد راغب، وصبري الحبشي، 2017)، مقياس جيليام لقياس التوحد الصورة الثالثة (إعداد عادل عبد الله، وعبير أبو المجد، 2020)، برنامج تدريبي قائم على اللعب (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى فعالية برنامج قائم على اللعب في خفض السلوك التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، اللعب، السلوك التكراري، التوحد. Abstract The current study aimed to investigate the effectiveness of a training program based on play in reducing repetitive behavior in children with autism disorder. The study sample consisted of (20) children with autism disorder at Kuwait Autism Center of the General Secretariat of Endowments and Islamic Affairs in West Mishrif, State of Kuwait (16 males, 4 females) aged (9-12) years (MA 10.265; SD 1.463). They were divided into two matched and equivalent groups: Experimental and control, each consisting of (10) children with autism disorder during the first semester of the academic year 2024/2025. Study instruments implied: An Arabic version of Stanford-Binet Intelligence Scales-Fifth Edition (Abdul Samie, 2017), Stereotypic Behavior Scale of Autism Spectrum Disorder (Raghib & El-Habshi, 2017), Gilliam Autism Rating Scale 3rd Edition (Abdullah & Abu Al- Magd, 2020), a Training Program based on Play (developed by the researcher). The study results revealed the effectiveness of a training program in reducing repetitive behavior and improving social interaction in children with autism disorder. Key Words: Training Program, Play, Repetitive Behavior, Autism. | ||
| Keywords | ||
| فعالية برنامج تدريبي قائم على اللعب في خفض السلوك التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||