إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم ذي المعنى لإكساب التلاميذ مهارات كتابة المقال العربي الجدلي بالمرحلة الإعدادية… | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 2, April 2025, Pages 167-197 PDF (728.13 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465300 | ||
| Author | ||
| أماني عبد الموجود عبد الله السيد معروف | ||
| Abstract | ||
| المستخلص: هدف البحث:تنمية مهارات المقال العربى الجدلي لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ،وذلك من خلال استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم ذى المعنى ،ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة :بدراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالى ،وأعدت قائمة بمهارات المقال العربى الجدلي اللازمة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى ،واختبار مهارات المقال العربى الجدلي لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بالإضافة لإعداد استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم ذى المعنى لإكساب التلاميذ مهارات المقال العربى الجدلي لدى تلاميذ الصــــــف الثانى الإعدادى.وإعداد دليل للمعلم لتدريس الإستراتيجية القائمة على التعلم ذى المعنى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، وتوزيعها على مجموعتين :تجريبية وضابطة ،وقامت الباحثة بتطبيق أداة البحث على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً ،ثم تطبيق الإستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم ذى المعنى على تلاميذ المجموعة التجريبية فى حين تدرس المجموعة الضابطة بالإستراتيجية المعتادة للمقرر ،وبعد ذلك تطبيق أداة البحث على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً ،ومن ثم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلى والبعدى ،وتوصلت الباحثة إلى عدد من النتائج من أهمها :فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم ذى المعنى لإكساب التلاميذمهارات كتابة المقال العربى الجدلي لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ،ثم قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها. Abstract: This research aims to develop the skills of argumentative Arabic essay writing among second-year preparatory students through a proposed strategy based on meaningful learning. To achieve this goal, the researcher conducted a theoretical study of previous research and literature related to the topic, prepared a list of necessary skills for argumentative Arabic essay writing, and developed a test to measure these skills. A proposed strategy based on meaningful learning was also developed to teach these skills, along with a teacher's guide. A sample of second-year preparatory students was selected and divided into experimental and control groups. The researcher applied the research tool to both groups before and after implementing the proposed strategy on the experimental group. The results showed the effectiveness of the proposed strategy in developing argumentative Arabic essay writing skills among second-year preparatory students. Based on the findings, the researcher presented a set of recommendations and suggestions. | ||
| Keywords | ||
| إستراتيجية مقترحة قائمة على التعلم ذي المعنى لإكساب التلاميذ مهارات كتابة المقال العربي الجدلي بالمرحلة الإعدادية… | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||