واقع الأزمات التعليمية بمدارس التعليم العام في دولة الكويت واستراتيجيات مواجهتها… | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 2, April 2025, Pages 257-287 PDF (647.97 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465305 | ||
| Author | ||
| آمنه حمد عبدالله الهولي | ||
| Abstract | ||
| يعتبر التعليم ركيزة التقدم وبوابة الدخول للمستقبل في أي مجتمع من المجتمعات ، حيث يلعب دورا هاما في رقي الأمم وتقدمها ، وأهمية التعليم وخاصة في مراحله الأولي –قبل الجامعية – لم تعد اليوم محل جدل في أي منطقة من العالم . فالتجارب الدولية المعاصرة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن بداية التقدم الحقيقية بل والوحيدة هي التعليم ، وخاصة في مراحله الأولي . غير أن التعليم الأولي في معظم دول العالم يعيش أزمات حقيقية وان اختلفت أبعادها وتنوعت أشكالها ، وتفاوتت درجاتها من دولة لأخري ومن مرحلة لأخري ،واذا كان هذا هو الوضع بالنسبة لطبيعة أزمة التعليم بصفة عامة ،فان الوضع لن يختلف كثيرا عند التعرض للأزمات التعليمية التي يعاني منها التعليم بأي دولة عربية ، ولذلك فان التعليم العام في دولة الكويت – كغيره من دول العالم – يعاني العديد من المشكلات التي قد تصل الي حد الأزمات في كثير من الأحيان ، ورغم الجهود الادارية التي تبذل لمواجهة هذه الأزمات الا أنها تزداد تفاقما واستفحالا مع مرور الوقت ، وتكاد تشمل الأزمات الراهنة في التعليم كافة جوانب المنظومة التعليمية ( المعلمين ، المتعلمين ، المنهج ،المدرسة )([1]) . ([1]) أحمد اسماعيل حجي : تطوير التعليم في زمن التحديات – الازمة وتطلعات المستقبل ، القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية ، 2004، ص34. | ||
| Keywords | ||
| واقع الأزمات التعليمية بمدارس التعليم العام في دولة الكويت واستراتيجيات مواجهتها… | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||