فعالية برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي في خفض الكمالية العصابية لدى طلاب كلية التربية جامعة المنصورة .. | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 2, April 2025, Pages 337-361 PDF (674.53 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465308 | ||
| Author | ||
| آية الله الأمير محمود خالد | ||
| Abstract | ||
| مستخلص هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي في خفض الكمالية العصابية لدى طلاب كلية التربية جامعة المنصورة، حيث تكونت عينة الدراسة من (30) طالب وطالبة بالمرحلة الجامعية منهم (28 إناث و2 ذكور)، وقد تراوحت أعمارهم من (21-22) عامًا، بمتوسط عمري (21.07) وانحراف معياري (0.258). وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) وتشمل كل مجموعة (15) من الطلاب منهم (14 إناث و1 ذكر). واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الكمالية العصابية (إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي قائم على استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي لخفض الكمالية العصابية (إعداد الباحثة). واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية: اختبار مان – ويتني، واختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادي القائم على استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي في خفض الكمالية العصابية لدى عينة الدراسة. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي – الكمالية العصابية – طلاب كلية التربية جامعة المنصورة. Abstract: The current study aimed to reveal the effectiveness of a guidance program based on emotional cognitive regulation strategies in reducing neurotic perfectionism among students of the Faculty of Education, Mansoura University. The study sample consisted of 30 university students (28 females and 2 males), with ages ranging from 21 to 22 years old, with a mean age of 21.07 years and a standard deviation of 0.258. They were randomly divided into two equal groups (experimental and control), with each group including 15 students (14 females and 1 male). The study tools included a neurotic perfectionism scale (prepared by the researcher), and a guidance program based on emotional cognitive regulation strategies to reduce neurotic perfectionism (prepared by the researcher). In so doing, the researcher has utilized the Mann–Whitney U test, The Wilcoxon signed-rank test. Finally, The study results demonstrated the effectiveness of the guidance program based on emotional cognitive regulation strategies in reducing neurotic perfectionism among the study sample. Keywords: Emotional cognitive regulation strategies - Neurotic perfectionism - students of the Faculty of Education, Mansoura University. | ||
| Keywords | ||
| فعالية برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي في خفض الكمالية العصابية لدى طلاب كلية التربية جامعة المنصورة . | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||