فاعلية نموذج درايفر في تصويب التصورات الخطأ في مادة الأحياء وتنمية الكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية… | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 2, April 2025, Pages 361-385 PDF (726.13 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465309 | ||
| Author | ||
| آية جمال محمد مصطفى عفصة | ||
| Abstract | ||
| يشهد الإنسان في عالمنا المعاصر اليوم تطوراً هائلاً في شتى مجالات الحياة، وذلك انعكاساً للانفجار المعرفي في شتى فروع العلم والتقنية الحديثة, مما ترتب عليه توجيه الاهتمام نحو تعلم الأفراد والتعرف على ما يدور داخل عقل المتعلم في ظل هذا الكم الهائل من المعرفة, من أجل اعداد أفراد مفكرين فاعلين ومنتجين ومبدعين في مجتمعاتهم لتحقيق التقدم الدائم والرقي المستمر الذي يساير هذا التطور العلمي المتسارع, ولا يتحقق ذلك إلا بتصحيح مفاهيم ومعتقدات المتعلمين نحو المعلومات والخبرات التعليمية المقدمة لهم على نطاق المؤسسات العلمية في شتى مجالاتها, لذا قام الباحثون في هذا المجال بالتركيز على كيفية تشكيل تلك المفاهيم والمعتقدات لدى المتعلمين ومدى أهمية المعلومات السابقة في تشكيل هذه المفاهيم لديهم. ونظرًا لأهمية المفاهيم ومكانتها المتميزة التى تحتلها فى الهيكل البنائى للعلم، فهناك مجموعة من الشروط لابد من توافرها والتي يحدث من خلالها تعلم المفاهيم العلمية، الأول: عندما يكون لدى الطلاب القليل من المعرفة المسبقة بمفهوم ما ويكون التعلم هنا إضافة معلومات، والثاني: عندما يكون لدى الطلاب بعض المفاهيم الصحيحة المسبقة ولكنها غير مكتملة، وبالتالي يعد التعلم في هذه الحالة سد للفجوات، وأخيرًا: قد يكون لدى الطلاب معرفة مفاهيمية تم تعلمها إما في التعلم الرسمي أو في البيئات اليومية التي تتعارض مع المعرفة الجديدة التي يجب تعلمها، وفي هذه الحالة الأخيرة يعد التعلم تغييرًا مفاهيميًا (رانيا إبراهيم، وفوقية عبد العزيز، 2022، 745) [1]. وحيث أن المعرفة الموجودة مسبقًا لدى التلاميذ قبل التعلم تعد من أبرز العوامل واضحة التأثير في تعلمهم وأن هذه المعرفة المسبقة ماهي إلا مفاهيم التلاميذ الخاصة عن بعض الظواهر الطبيعية وغير ذلك من الأمور الحياتية، وأنه ليس من السهل إزالة المعرفة المسبقة للتلاميذ، والتي اكتسبوها من خلال تفاعلهم مع المحتوى التعليمى المحيط بهم Aydin,A., Altuk,Y.,G,109,2013)). [1] يسير التوثيق في البحث الحالي بالنسبة للمراجع العربيَّة: (الاسم ثنائي الأوَّل والثَّالث, السنة, الصفحة), وبالنّسبة للمراجع الأجنبيَّة (Family Name, Year, Page). | ||
| Keywords | ||
| فاعلية نموذج درايفر في تصويب التصورات الخطأ; في مادة الأحياء وتنمية الكفاءة الذاتية لدى طلاب; المرحلة الثانوية… | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||