فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني قائم على تدبر معاني القرآن الكريم في تنمية بعض مهارات التفكير العليا لدى الطلبة الموهوبين من طلاب المرحلة المتوسطة في دولة الكويت ... | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 2, April 2025, Pages 655-679 PDF (679.91 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465327 | ||
| Author | ||
| خالد هادي عبدالله المخلف | ||
| Abstract | ||
| مستخلص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني قائم على تدبر معاني القرآن الكريم في تنمية بعض مهارات التفكير العليا لدى الطلبة الموهوبين من طلاب المرحلة المتوسطة من خلال الأبعاد المتمثلة في: التفكير الإبداعي – التفكير الناقد – حل المشكلات – اتخاذ القرار وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً من الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة ، تراوحت أعمارهم من(14-15) سنة ، تمّ تقسيمهم عشوائيًّا إلى مجموعتين: تجريبية وتشمل (15) طالباُ من الطلبة الموهوبين ، وضابطة تشمل (15) طالباً من الطلبة الموهوبين بمدرسة أكاديمية الموهبة ( بنين) ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس مهارات التفكير العليا (إعداد الباحث)، برنامج إرشادي نفسي ديني قائم على تدبر معاني القرآن الكريم في تنمية بعض مهارات التفكير العليا لدى الطلبة الموهوبين (إعداد الباحث)، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: اختبار مان - ويتني، واختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب، ومربع إيتا ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني قائم على تدبر معاني القرآن الكريم في تنمية بعض مهارات التفكير العليا لدى الطلبة الموهوبين من طلاب المرحلة المتوسطة في دولة الكويت الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي نفسي ديني قائم على تدبر معاني القرآن الكريم ، مهارات التفكير العليا ، الطلبة الموهوبين. Abstract The current study aimed to reveal the effectiveness of a religious psychological guidance program based on contemplating the meanings of the Holy Quran in developing some higher thinking skills among gifted students from intermediate school through the dimensions represented by: creative thinking - critical thinking - problem solving - decision making. The study sample consisted of (30) gifted students from intermediate school, aged from(14-15) years, who were randomly divided into two groups: an experimental group including (15) gifted students, and a control group including (15) gifted students from the Talent Academy School (boys). The study tools included a scale of higher thinking skills (prepared by the researcher), a religious psychological guidance program based on contemplating the meanings of the Holy Quran in developing some higher thinking skills among gifted students (prepared by the researcher). The researcher used the following statistical methods: Mann-Whitney test, Wilcoxon test for rank sign, and Eta square. The results of the study reached the effectiveness of a religious psychological guidance program based on contemplating the meanings of the Holy Quran in developing some higher thinking skills among gifted students from Middle school students in the State of Kuwait . Keywords: A religious psychological guidance program based on contemplating the meanings of the Holy Quran, Higher thinking skills, gifted students. | ||
| Keywords | ||
| فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني قائم على تدبر معاني القرآن الكريم في تنمية بعض مهارات التفكير العليا لدى الطلبة الموهوبين من طلاب المرحلة | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||