تقويم محتوى كتب الرياضيات للمرحلة الابتدائية بدولة الكويت في ضوء نموذج البنية المعرفية.. | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 2, April 2025, Pages 699-723 PDF (630.16 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465329 | ||
| Author | ||
| خلود تركي العيسى | ||
| Abstract | ||
| مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى تقويم محتوى كتب الرياضيات للمرحلة الابتدائية بدولة الكويت في ضوء نموذج البنية المعرفية، وتكونت عينة البحث من كتب رياضيات الصفين الرابع والخامس الابتدائي الفصلين الدارسيين الأول والثاني طبعة 2024/ 2025وعددهم( 4) كتب، ولتحقيق هدف البحث تم بناء قائمة بأبعاد نموذج البنية المعرفية بحيث تشير تلك الأبعاد إلى عناصر محتوى مادة الرياضيات، وإعداد بطاقة تحليل محتوى كتب رياضيات الصفين الرابع والخامس الابتدائي في ضوئها، وتم تطبيق أداة البحث على عينة البحث، وأسفرت النتائج إلى الآتي: بلغ متوسط النسبة المئوية لبعد المفاهيم غير معرفة 85%، وبدرجة توافر عالية جدًاً. بلغ متوسط النسبة المئوية لبعد المفاهيم المعرفة 44.5%، وبدرجة توافر متوسطة . بلغ متوسط النسبة المئوية لبعد التعميمات 65% وبدرجة توافر عالية . كما بلغ متوسط النسبة المئوية لبعد المهارات 99.5% بدرجة توافر عالية جدًاً . أما بالنسبة لأبعاد نموذج البنية المعرفية ككل فقد بلغ متوسط النسبة المئوية لأبعاد نموذج البنية المعرفية ككل 80.5% بدرجة توافر عالية جدًاً. وفي ضوء تلك النتائج قامت الباحثة بإعداد التصور المقتر ح لتطوير محتو ى كتب رياضيات الصفين الرابع والخامس الابتدائي بدولة الكويت في ضوء أبعاد نموذج البنية المعرفية، وأوصت الباحثة بضرورة العمل على تواز ن تضمين أبعاد نموذج البنية المعرفية في محتو ى منهج الرياضيات بالصفو ف العليا من المرحلة الابتدائية . الكلمات المفتاحية: تقويم محتوى كتب الرياضيات، نموذج البنية المعرفية، المرحلة الابتدائية Abstract The current research aimed to evaluate the content of mathematics books for the primary stage in the State of Kuwait in light of the cognitive structure model, and the research sample consisted of mathematics books for the fourth and fifth primary grades for the first and second semesters, 2024/2025 edition, and their number (4) books, and to achieve the research goal, a list of dimensions of the cognitive structure model was built so that these dimensions refer to the elements of the content of the mathematics subject, and prepare a card to analyze the content of the fourth and fifth primary grades mathematics books in its light, and the research tool was applied to the research sample, and the results resulted in the following: 1-The average percentage of the undefined concepts dimension was 85%, with a very high degree of availability. 2-The average percentage of known concepts dimension was 44.5%, with a medium degree of availability. | ||
| Keywords | ||
| تقويم محتوى كتب الرياضيات للمرحلة الابتدائية; بدولة الكويت في ضوء نموذج البنية المعرفية. | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||