أثر التفاعل بين بعض المتغيرات الديموجرافية على الإبداع والذكاء الإنفعاليين والإجتماعيين لدى مدراء مدارس التعليم العام.. | ||
| مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
| Volume 130, Issue 3, April 2025, Pages 723-759 PDF (861.11 K) | ||
| Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
| DOI: 10.21608/maed.2025.465331 | ||
| Author | ||
| رانيا جمال محمد النجار | ||
| Abstract | ||
| ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر التفاعل بين بعض المتغيرات الديموجرافية على الإبداع والذكاء الإنفعاليين والإجتماعيين لدى مدراء مدارس التعليم العام وهى (النوع، والتخصص، ونوع المدرسة، والمستوى التعليمى، وسنوات الخبرة، ونوع المرحلة التعليمية). وتكونت عينة الدراسة من (244) مديراً ومديرة من المراحل الثلاثة (الإبتدائية، والإعدادية والثانوية) بالمدارس الحكومية والتجريبية. وشملت أدوات الدراسة مقياس الإبداع الإنفعالى، ومقياس الذكاء الإنفعالى، ومقياس الإبداع الإجتماعى، ومقياس الذكاء الإجتماعى، وجميع هذه الأدوات من (إعداد الباحثة). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: لا توجد فروق فى الإبداع والذكاء الإنفعاليين والإجتماعيين لدى مدراء المدارس وفق النوع. لا توجد فروق فى الإبداع والذكاء الإنفعاليين والإجتماعيين لدى مدراء مدارس التعليم العام وفق التخصص. توجد فروق فى الإبداع والذكاء الإنفعاليين والإجتماعيين لدى مدراء مدارس التعليم العام وفق نوع المدرسة لصالح المدارس التجريبية. لا يوجد أثر تفاعل لنوع مدراء التعليم العام، وتخصصهم، ونوع المرحلة التعليمية على الإبداع والذكاء الإنفعاليين والإجتماعيين توجد فروق فى الإبداع والذكاء الإنفعاليين والإجتماعيين لدى مدراء مدارس التعليم العام وفق المستوى التعليمى لصالح حاملى درجة الدكتوراه. توجد فروق فى الإبداع والذكاء الإنفعاليين والإجتماعيين لدى مدراء مدارس التعليم العام وفق سنوات الخبرة لصالح من لديه خبرة لأكثر من 10 سنوات توجد فروق فى الإبداع والذكاء الإنفعاليين والإجتماعيين لدى مدراء مدارس التعليم العام وفق نوع المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الثانوية. يوجد أثر تفاعل للمستوى التعليمى، وسنوات الخبرة، ونوع المدرسة لدى مدراء التعليم العام، على الإبداع والذكاء الإنفعاليين والإجتماعيين | ||
| Keywords | ||
| أثر التفاعل بين بعض المتغيرات الديموجرافية على الإبداع والذكاء الإنفعاليين والإجتماعيين لدى مدراء مدارس التعليم العام. | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||