المرونة المعرفية كمنبئ بالتفكير الإبداعي لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. | ||
| مجلة الطفولة | ||
| Volume 51, Issue 1, September 2025, Pages 149-179 PDF (1.77 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jchild.2025.381930.1464 | ||
| Author | ||
| علياء سمير* | ||
| كلية التربية للطفولة المبكرة | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التحقق من إمكانية التنبؤ بوجود تفكير إبداعي لدى الأطفال الموهوبين ذوى صعوبات التعلم لتمتعهم بمهارات المرونة المعرفية. ممن تتراواح أعمارهم من ( 5-7) سنوات ، وتمثلت أدوات البحث في تطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة الملونه لRaven تعديل وتقنين: عماد علي(2016)، دليل مقياس الكشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة إعداد وتطوير: فاروق الروسان ، محمد وليد البطش، يوسف قطامى(2009)،قائمة صعوبات التعلم لأطفال الروضة إعداد :عادل عبدالله (2006)،اختبار تورانس للتفكير الابداعى ترجمة: محمود خطاب(2018) ، مقياس المرونة المعرفية لدى الأطفال الموهوبين ذوى صعوبات التعلم إعداد: الباحثة ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية دالة وموحبة بين أبعاد مقياس المرونة المعرفية والدرجة الكلية وأبعاد مقياس التفكير الابداعي لدى الأطفال الموهوبين ذوى صعوبات التعلم حيث كانت قيم معاملات الارتباط دالة احصائياً عند مستوي (0.01) ، كما يمكن التنبؤ بالتفكير الابداعي من خلال درجات الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم على مقياس المرونة المعرفية. ويوصى البحث بتصميم مزيد من المقاييس بهدف الكشف المبكر عن قدرات الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ،لتصميم البرامج المناسبة. | ||
| Keywords | ||
| المرونة المعرفية; التفكير الإبداعى; الموهوبين ذوى صعوبات التعلم; أطفال الروضة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 3 |
||