دور الأفلام التعليمية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لــلـمـتأخرين عقليا القابلين للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة | ||
| مجلة الطفولة | ||
| Volume 51, Issue 1, September 2025, Pages 371-422 PDF (2.53 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jchild.2025.391075.1474 | ||
| Author | ||
| منيرة السهلي* | ||
| جامعة حفر الباطن - كلية التربية - قسم رياض الأطفال | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلى اكساب الأطفال المتأخرين عقلياً القابلين للتعلم في الصفوف التعليمية الأولية في مرحلة الطفولة المبكرة بعض المهارات الاجتماعية المتمثلة في التفاعل الاجتماعي، والتعاون والمشاركة في الأنشطة، وتكوين الصداقات، واتباع القواعد والتعليمات باستخدام الأفلام التعليمية المتمثلة في أفلام الرسوم المتحركة التعليمية ونماذج الفيديو المتضمنة لمجموعة من المهارات الاجتماعية. تم الاستعانة بالمنهج شبه تجريبي ذو المجموعة الواحدة. وقد اعتمدت الباحثة على مجموعة من الأدوات منها مقياس المهارات الاجتماعية من "اعداد الباحثة " واختبار الذكاء لستانفورد بينيه الصورة الخامسة، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي. وقامت الباحثة بإعداد برنامج قائم على الأفلام التعليمية (الرسوم المتحركة التعليمية، ونمذجة الفيديو التعليمي) لتنمية بعض المهارات الاجتماعية. أجريت الدراسة على عينة تجريبية مكونة من (11) طفلاً من الأطفال المتأخرين عقلياً في الطفولة المبكرة في الصفوف التعليمية الأولية من مدرسة الدمج الابتدائية 32 بمحافظة حفر الباطن. وقد اسفرت نتائج البحث الحالي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي لمقياس المهارات الاجتماعية ومجموعها الكلي؛ بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس المهارات الاجتماعية ومجموعها الكلي. مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على الأفلام التعليمية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية للمتأخرين عقلياً القابلين للتعلم في الطفولة المبكرة كما بدا من القياس البعدي للمجموعة التجريبية علاوة على استمرار الأثر الإيجابي لدى المجموعة التجريبية كما بدافي القياس التتبعي لأطفال عينة البحث واظهرته نتائج فروضه. وتوصي الدراسة بضرورة احتواء مناهج التربية الفكرية على أفلام تعليمية متنوعة وجاذبة لتنمية مهارات المتأخرين عقليا والقابلين لتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة وبخاصة المهارات الاجتماعية. | ||
| Keywords | ||
| مرحلة الطفولة المبكرة; أفلام الرسوم المتحركة التعليمية; نمذجة الفيديو; المهارات الاجتماعية; التأخر العقلي البسيط | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||