فاعلية برنامج أنشطة قائم علي الوسائط المتعددة في خفض حدة الاضطرابات اللغوية لدى عينة من المعاقين عقليا القابلين للتعليم | ||
| مجلة الطفولة | ||
| Volume 51, Issue 1, September 2025, Pages 308-336 PDF (1.26 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jchild.2025.382021.1465 | ||
| Author | ||
| مروة عبدالحميد عبدالخالق السباعي* | ||
| كلية الطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||
| Abstract | ||
| فاعلية برنامج قائم علي الوسائط المتعددة في في خفض حدة الاضطرابات اللغوية لدي الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم. وهدف البحث الي:علاج الاضطرابات اللغوية لدي الاطفال المعاقين عقليا باستخدام برنامج قائم علي الوسائط المتعددة.والتحقق من فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة لتحسين مستوى الأداء اللغوي لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم والتحقق من استمراريته. وأعتمد علي عينة مكونة من (10) اطفال من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ممن تتراوح اعمارهم بين) 5.5-7 ( سنه الذين لديهم اضرابات في اللغة بمعهد التربية الفكرية بالجيزة. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذوالتصميم التجريبي للمجموعة الواحدة حيث انه يتمشي مع طبيعة البحث الحالي كما اعتمد البحث علي الادوات التالية: المصفوفات الملونة لرافن ترجمة عماد اجمد ومقياس اللغة المعدل اعداد نهلة الرفاعي (2011) .والبرنامج القائم علي استخدام الوسائط المتعددة لتخفيف حدة الاضطرابات اللغوية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم .واسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي رتب درجات الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بالمجموعة التجريبية علي مقياس اللغة المعدل في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي من حيث .وعدم وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي رتب درجات الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بالمجموعة التجريبية علي مقياس اللغة المعدل في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج بعد مرور شهر علي القياس البعدي. | ||
| Keywords | ||
| برنامج; قائم; الوسائط المتعددة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 5 |
||