الاتجاهات البحثية الحديثة في تعليم العلاقات العامة: دراسة تحليلية نقدية من المستوى الثاني | ||
| مجلة بحوث الإعلام الرقمي | ||
| Volume 9, Issue 9, October 2025, Pages 829-902 PDF (14.12 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsmd.2025.420608.1031 | ||
| Author | ||
| شيماء عبدالعاطي سعيد صابر* | ||
| قسم العلاقات العامة والإعلان، كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، جامعة جنوب الوادي، محافظة قنا، مصر | ||
| Abstract | ||
| تسعى الدراسة الحالية إلى تقديم رؤية تحليلية نقدية لأدبيات البحث العلمي في مجال تعليم العلاقات العامة خلال العشر سنوات الأخيرة من عام 2015م حتى منتصف 2025م، بهدف رصد وتحليل وتقييم واقع تعليم العلاقات العامة على المستويين العربي والدولي، والوقوف على آخر التطورات والاتجاهات الحديثة لتلك المدارس المختلفة، والأطر النظرية والمنهجية التي اعتمدت عليها, مع تقديم رؤية مستقبلية للإسهامات العربية في هذا المجال, في ضوء الاعتماد على نمط الدراسات الكيفية, وأسلوب التحليل من المستوى الثاني، وكشفت الدراسة عن وجود فجوة بين مستوى المناهج السائدة في أقسام العلاقات العامة وبين المهارات العملية المطلوبة في سوق العمل, وأن مجال دراسات تعليم العلاقات العامة كان أكثر ثراءً وتنوعًا في الأدبيات الغربية عنها في الأدبيات العربية, كما رصدت الدراسة تفوق المدارس الأمريكية والأوروبية والأسيوية في مجال دراسات وبحوث تعليم العلاقات العامة ومدى توافقها مع احتياجات سوق العمل، وأيضًا الدراسات المرتبطة بالتحولات الرقمية, والأبعاد الأخلاقية في المناهج الدراسية, فضلًا عن تراجع الاهتمام بالمناهج والأدوات الكيفية في مجال دراسات وبحوث العلاقات العامة على المستويين العربي والدولي. | ||
| Keywords | ||
| تعليم العلاقات العامة; أسلوب التحليل من المستوى الثاني; رؤية مستقبلية; المناهج الدراسية | ||
|
Statistics Article View: 6 PDF Download: 11 |
||