فانتازيا الرَّمْزِ في قِصَّةِ التَّوابِعِ والزَّوابِعِ لابْنِ شُهَيْدٍ "دراسةً تحليليَّةً فيْ البِنْيَةِ والدِّلالَةِ" | ||
| مجلة الزهراء | ||
| Volume 35, Issue 35, October 2025, Pages 2141-2243 PDF (14.91 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/zjac.2025.465693 | ||
| Author | ||
| محمد أحمد عبد الرحمن سليمان* | ||
| قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين جامعة الأزهر بالقاهرة- مصر. | ||
| Abstract | ||
| يهدف هذا البحث إلى إبراز ما في الأدب العربي القديم من قيم فنية، وسمات جمالية، لا سيما في النثر الفني في الأندلس، وذلك عبر الاتكاء على جنس أدبي شاع في الدراسات النقدية الحديثة، وهو أدب الفانتازيا أو الأدب العجائبي والغرائبي، وقد عمدت الدراسة إلى قصة من النثر الأندلسي الزاخر بالأجناس الأدبية؛ وهي قصة التوابع والزوابع لأبي عامر ابن شهيد؛ وذلك لإبراز ما فيها من فانتازيا رمزية عجائبية في حوارها وأحداثها وشخصياتها، وقد اعتمد البحث في تحليله على المنهج التأويلي، لا سيما في إنتاج الدلالات الأدبية من النصوص الفانتازية في القصة، بالإضافة إلى المنهج البنيوي والتفكيكي؛ وذلك من خلال تحليل النماذج المختارة وتفكيك ما فيها وتحليله؛ لإبراز الرمز والتلميح، وقد توصل البحث إلى نتائج متعددة، من أهمها أن ابن شهيد استطاع بذائقته الأدبية والفنية أن يعرّض بمَنْ كانوا ينتقدونه في مجتمعه من الأدباء والكُتَّأب، وقد جاء هذا التعريض بطريقة مكثفة بالرمز والتلميح بعيدة عن التقرير والتصريح. ومنها أيضًا أن المكان الفانتازي في قصة ابن شهيد كانت له دلالة رمزية واضحة؛ حيث اتخذ من المكان وسيلة للهروب من الواقع الظالم إلى فضاء خيالي يستطيع أن يثبت فيه ذاته، وأن يُعلي فيه كعبَه على أقرانه من الشعراء المعاصرين له، وأن يقتنص الإجازة من شيوخ الشعراء والكتاب الكبار. | ||
| Keywords | ||
| فانتازيا; ابن; شُهيد; الرمز; التوابع; الزوابع | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 19 PDF Download: 5 |
||