تطوير برنامج إلكتروني قائم على تقنية الذكاء الاصطناعي لتحسين مستوى الإرشاد الأكاديمي بجامعة حائل Developing an AI-Based Electronic Program to Improve the Level of Academic Advising at the University of Hail | ||
| مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Volume 120, Issue 1 - Serial Number 3, July 2025, Pages 1-45 PDF (986.79 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jkta.2025.415537.1036 | ||
| Author | ||
| عبد الله بن زيد المنقوري* | ||
| كلية التربية جامعة كفرالشيخ | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى قياس أثر برنامج المرشد الإلكتروني القائم على الويب في تحسين عمليات الإرشاد الأكاديمي لدى طلاب جامعة حائل، ولتحقيق أهداف البحث؛ استخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، واختبار "كا2"، والانحراف المعياري للوصول إلى إجابة عن بعض أسئلة البحث، حيث توصل البحث إلى نتائج من أهمها: 1- مساعدة الطلاب على فهم نظام الدراسة بالساعات المعتمدة من خلال توفير البرنامج للبيانات والمعلومات الهامة عن هذا النظام في صورة شروحات متعددة الوسائط يمكن للطلاب تحميلها أو مشاهدتها مباشرة في أي وقتٍ، وفي أي مكان. 2- الوصول إلى قائمة بإحتياجات الطلاب من الإرشاد الأكاديميِّ؛ لتحسين مستوى الأداء لدى المرشدين الأكاديميين، وبرمجتها في برنامج الإرشاد الإلكتروني القائم على الويب . وقد أشارت النتائج بشكل عام إلى كفاءة البرنامج وقدرته على تحسين عمليات الإرشاد الأكاديمي بجامعة حائل. Abstract The aim of this study was to measure the impact of a web-based electronic academic advising program on improving academic advising processes for students at the University of Hail. To achieve the study's objectives, the researcher used the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS), the Chi-square test (χ²), and standard deviation to answer the research questions. The study reached several key findings, including: 1. Helping students understand the credit-hour system by providing essential data and information about the system in the form of multimedia explanations that students can download or view at any time and from anywhere. 2. Identifying students’ academic advising needs to enhance the performance of academic advisors, and integrating those needs into the design of the web-based advising program. | ||
| Keywords | ||
| برنامج إلكتروني; تقنية الذكاء الاصطناعي; الإرشاد الأكاديمي | ||
|
Statistics Article View: 5 |
||