برنامج تدريبي مدمج قائم علي رؤية مصر 2030 في تنمية الجدارات التدريسية لدي معلمي العلوم الزراعية A Blended Training Program and Its Effect on Developing Teaching Competencies and Awareness of Labor Market Requirements among Agricultural Science Teachers in Light of Egypt's Vision 2030 | ||
| مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||
| Volume 120, Issue 1 - Serial Number 3, July 2025, Pages 46-76 PDF (748.8 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jkta.2025.411752.1024 | ||
| Authors | ||
| صفوت سمير حامد رزق رزق* ; محمود إبراهيم عبد العزيز طه; محمد مصطفى غلوش | ||
| كلية التربية - جامعة كفر الشيخ | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الكشف عن فعالية برنامج تدريبي مدمج قائم على رؤية مصر 2030 في تنمية الجــدارات التدريسية لدى معلمي العلوم الزراعية، وتكونت عينة البحث: من (32) معلم ومعلمة بمدرسة دسوق الثانوية الزراعية، كمجموعة بحثية واحدة، واستخدم البحث التصميم شبه التجريبي القائم على القبلي، بعدي، وكانت أدوات البحث: (اختبار المعارف المرتبط بالجدارات التدريسية، بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للجدارات التدريسية)، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات معلمي العلوم الزراعية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي المرتبط بالجدارات التدريسية وبطاقة الملاحظة، لصالح التطبيق البعدي، وقد أوصى البحث بالعديد من التوصيات منها تنفيذ ورش فنية لمعلمي العلوم الزراعية على كيفية تخطيط الدروس وتنفيذها وتقويمها عبر التعلم المدمج كأحد أهم تطبيقات التعلم النشط، وكيفية إعداد دليل معلم يتضمن أهداف وأنشطة وإجراءات تحقق الجدارات التدريسية في المناهج الدراسية العلمية الزراعية. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي مدمج - رؤية مصر 2030 - الجــدارات التدريسية . | ||
| Keywords | ||
| برنامج تدريبي مدمج; رؤية مصر 2030; الجــدارات التدريسية . A Blended Training Program - Egypt's Vision 2030- Teaching Competencies | ||
|
Statistics Article View: 3,604 PDF Download: 109 |
||