فَاعِلِيَّةُ بَرْنَامِجٍ تَدْرِيبِيٍّ مُقْتَرَحٍ فِي تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ الْقِيَادَةِ الرِّيَادِيَّةِ لَدَى مُدَرَاءِ الْمَدَارِسِ الْعَالَمِيَّةِ بِالْمَمْلَكَةِ الْعَرَبِيَّةِ السُّعُودِيَّةِ | ||
| المجلة العربية للتربية النوعية | ||
| Volume 9, Issue 41, November 2025, Pages 1-62 PDF (1.14 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejev.2025.465781 | ||
| Author | ||
| الاء عبد الهادي علي نواز | ||
| دكتوراه تخصص القيادة التربوية – كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على فَاعِلِيَّةُ بَرْنَامِجٍ تَدْرِيبِيٍّ مُقْتَرَحٍ فِي تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ الْقِيَادَةِ الرِّيَادِيَّةِ لَدَى مُدَرَاءِ الْمَدَارِسِ الْعَالَمِيَّةِ بِالْمَمْلَكَةِ الْعَرَبِيَّةِ السُّعُودِيَّةِ ، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة التي تُعزى للمتغيرات: (الجنس، المنطقة التعليمية، سنوات الخبرة)، ثم تحديد متطلبات تطوير أداء مدراء المدارس العالمية من وجهة نظر كل من المشرفين والمشرفات والمستثمرين ومدراء المدارس العالمية في المملكة العربية السعودية، وتصميم برنامج تدريبي لتطوير الأداء في ضوء القيادة الريادية. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع مشرفي ومشرفات مكاتب التعليم الخاص بالمملكة العربية السعودية في خمس إدارات تعليمية هي (مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، الشرقية، جدة)، وتم تطبيق أداة الاستبانة والتي شملت جميع أفراد المجتمع المستهدف، بالإضافة إلى إجراء مقابلات شخصية مع عينة قصدية مكونة من (10) مشرفين ومشرفات مكاتب التعليم الخاص، و(5) مدراء مدارس عالمية، و(5) ملاك/مستثمرين في المدارس العالمية بالمملكة العربية السعودية. وتم استخدام المنهج المزجي بالتصميم التقاربي-المتوازي.وأظهرت النتائج أن أداء مدراء المدارس العالمية في المجالات التي شملتها الدراسة كان مرتفعًا بشكل عام، وجاء ترتيب هذه المجالات كالآتي: التقنية والابتكار، الأمان والموارد، الأخلاقيات والقيم، التواصل والعلاقات، التطوير المهني والتقويم، وأخيرًا التخطيط الفعال، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى للمنطقة التعليمية أو لسنوات الخبرة، في حين ظهرت فروق إحصائية تُعزى إلى الجنس لصالح الإناث. | ||
|
Statistics Article View: 9 PDF Download: 5 |
||