درجة توظيف معلمي المرحلة الاساسية العليا لمنحى (STEM) في المدارس الخاصة في مديرية تربية بيت لحم | ||
| المجلة العربية للتربية النوعية | ||
| Volume 9, Issue 41, November 2025, Pages 63-92 PDF (977.1 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejev.2025.465782 | ||
| Authors | ||
| جورج خليل منولي1; ابراهيم عرمان2 | ||
| 1محاضر جامعي – جامعة بيت لحم - فلسطين طالب دكتوراه - الفلسفة في المناهج وطرق التدريس – جامعة القدس | ||
| 2جامعة القدس - فلسطين | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة التعرف إلى توظيف منحى (STEM) في التعليم في المرحلة الأساسية العليا في المدارس الخاصة في مدينة بيت لحم من وجهة نظر المعلمين، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، كما تم اختيار عينة عشوائية طبقية من مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة الاساسية العليا في المدارس الخاصة في مدينة بيت لحم بلغت(120) معلمًا ومعلمة، وتم بناء أداة الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها، حيث كانت درجة الثبات0.870. توصلت الدراسة إلى أنّ مستوى تطبيق منحى (STEM) لدى معلمي المرحلة الأساسية العليا جاء بدرجة عالية، وأنّ هناك رغبة لديهم بتطبيق منحى (STEM) في التعليم في المرحلة الأساسية العليا، كما تبين من النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا تبعاً لمتغير الجنس، المؤهل العلمي، فيما كان هناك فروق تبعا لمتغير سنوات الخبرة لصالح من 5-10سنوات، وأوصت الدراسة بتنظيم ورش عمل ودورات تدريبية دورية للمعلمين، تركز على استراتيجيات تعليم (STEM) وتطبيقاتها العملية، وتحديث المناهج الدراسية لتكون أكثر توافقًا مع متطلبات منحى(STEM)، بحيث تتضمن أنشطة عملية وتفاعلية تشجع على التفكير النقدي وحل المشكلات، وإنشاء مجموعات دعم مهنية تتيح للمعلمين تبادل الخبرات والأفكار حول كيفية تطبيق (STEM) بفعالية، مما يعزز من روح التعاون والعمل الجماعي. | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||