منظومة القيم السائدة لدى طلبة التعليم العالي في سلطنة عُمان في ضوء بعض المتغيرات | ||
| المجلة العربية للتربية النوعية | ||
| Volume 9, Issue 41, November 2025, Pages 141-166 PDF (860.38 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejev.2025.465785 | ||
| Author | ||
| عبدالرحمن بن علي بن حميد العامري | ||
| باحث، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عُمان | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى تقصي منظومة القيم السائدة لدى طلبة التعليم العالي في سلطنة عُمان في ضوء بعض المتغيرات (الجنس، المرحلة الجامعية، العمر، التخصص)، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وباستخدام مقياس معدّ مسبق في دراسة العامري (2025)، الذي تكون من 79 فقرة موزعة على ست قيم (العلمية، والاقتصادية، والاجتماعية، والجمالية، والسياسية، والدينية) وتم التحقق من خصائصه السيكومترية باستخدام نموذج راش أحد نماذج نظرية الاستجابة للفقرة، وتم تطبيقه على عينة بلغت (975) طالبًا وطالبة من طلبة الجامعات العمانية الحكومية والخاصة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن منظومة القيم السائدة لدى طلبة التعليم العالي جاءت بترتيب على النحو التالي: في المرتبة الأولى جاءت القيم الدينية، وفي المرتبة الثانية القيم الاجتماعية، ومن بعدها القيم العلمية، والجمالية، والسياسية على الترتيب، وفي المرتبة الأخيرة القيم الاقتصادية. وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم الاقتصادية والسياسية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، وفي القيم الجمالية والدينية لصالح الإناث، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة الجامعية للقيم العلمية والاجتماعية والسياسية لصالح طلبة الماجستير، وفروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير العمر للقيم العلمية بين العمر (18-25)، والأعمار (26-30) وأعلى من 30، وكانت جميعها للفئة الأعلى منها، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص للقيم العلمية والاجتماعية بين تخصص التربية والآداب وتخصص الهندسة، وكانت جميعها لصالح تخصص التربية والآداب، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس للقيم العلمية، والاجتماعية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة تعزى لمتغير المرحلة الجامعية للقيم الاقتصادية والجمالية والدينية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير العمر في القيم الاقتصادية، والاجتماعية، والجمالية، والسياسية، والدينية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص للقيم الاقتصادية، والسياسية، والجمالية، والدينية. وبناء على النتائج التي توصلت لها الدراسة يقترح الباحث بعض التوصيات: التركيز على تنمية القيم المختلفة لدى طلبة التعليم العالي، من خلال تضمينها في البرامج التعليمية والأكاديمية في مختلف الجامعات، والعمل على تقديم ورش تدريبية، وأنشطة مختلفة من أجل تنمية القيم الإيجابية التي يحتاجها الطالب في حياته العلمية والاجتماعية، وحث أعضاء الهيئات التدريسية على دمج القيم في عملية التدريس، وكذلك في الاستفادة من هذه النتائج في التركيز على القيم التي تحتاج إلى تعزيز وتنمية لدى الطلبة. | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 5 |
||