التمثيل الجندري في كتب اللغة العربية للصف الثاني الأساسي في سَلْطَنَةُ عُمَان: دراسة تحليلية كمية | ||
| المجلة العربية للتربية النوعية | ||
| Volume 9, Issue 41, November 2025, Pages 207-228 PDF (808.15 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejev.2025.465787 | ||
| Authors | ||
| عدنان محمد بطاينة1; خليفه بن مصبح سالم الكعبي2 | ||
| 1محاضر- قسم الدراسات التأسيسية جامعة البريمي، سَلْطَنَةُ عُمَان | ||
| 2محاضر في مكتب المتطلبات الجامعية- جامعة البريمي، سَلْطَنَةُ عُمَان | ||
| Abstract | ||
| تقدم هذه الدراسة تحليلاً كمياً لمضمون أربع كتب مدرسية للغة العربية للصف الثاني تُستخدم في المدارس الحكومية العمانية لتحليل التمثيل الجندري. تبحث الدراسة بشكل منهجي في العناصر البصرية والنصية بما في ذلك الصور، أسماء العلم، الوظائف، الصفات، وألوية الظهور — أي ترتيب ظهور الشخصيات الذكرية والأنثوية في النصوص والصور. كشفت النتائج عن نمط واضح من هيمنة ذكورية في فئات الصور وأسماء العلم في معظم أقسام الكتب المدرسية، مما يعزز الأدوار والقوالب النمطية التقليدية للجنسين. بينما يُظهر توزيع الوظائف والصفات أكثر توازنًا، إلا أن هناك تحيزات دقيقة مستمرة حيث يتم إبراز الذكور في السياقات الاجتماعية والتعليمية الحيوية. يظهر أحد أجزاء الكتاب المدرسي استثناءً بارزًا لهذا الاتجاه، حيث تظهر الإناث بتفوق في أسماء العلم وأولوية الظهور، وهو ما تؤكده نتائج اختبار كاي تربيع ذات الدلالة الذكور مع أدلة إحصائية ثابتة على وجود فوارق ذات دلالة احصائية في ترسيخ أدوار جندرية جامدة في مراحل مبكرة من تنشئة المتعلمين، مما يحد من وجود ظهور قوي للفتيات ويؤثر على تصورات المتعلمين حول المساواة. تؤكد الدراسة على الحاجة الملحة لإصلاح المناهج لضمان تمثيلات عادلة ، وتوصي بإجراء تدقيقات منتظمة للمحتوى ووضع تصاميم تراعي النوع الاجتماعي لتعزيز التوازن والشمولية ودعم تنمية الهُوِيَّة وطموحات جميع الطلاب. | ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |
||