أثر توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات التصميم الرقمي والتفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية | ||
| المجلة العربية للتربية النوعية | ||
| Volume 9, Issue 41, November 2025, Pages 265-306 PDF (1.04 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejev.2025.465789 | ||
| Author | ||
| نحاء سعد فرج الغامدي | ||
| ماجستير تقنيات تعليم | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى دراسة أثر توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات التصميم الرقمي وتقييم المنتج للتصميم الرقمي ومهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الابتدائية. وقد تم توظيف أدوات (Canva AI، ChatGPT، Copilot) ضمن أنشطة صفية تفاعلية في بيئة تعليمية داعمة. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي بتصميم قبلي– بعدي لعينة مكونة من (29) طالبة من طالبات الصف الخامس الابتدائي بمنطقة عسير. ولجمع البيانات واستخدام البحث أدوات هي: بطاقة ملاحظة قياس مهارات التصميم الرقمي، بطاقة تقييم المنتج النهائي للتصميم الرقمي واختبار مهارات التفكير الإبداعي من إعداد الباحثة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05=a في مهارات التصميم الرقمي، ومهارات تقييم المنتج من التصميم الرقمي لدى طالبات المرحلة الابتدائية وفي مهارات التفكير الإبداعي ترجع إلي استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي. وأوصى البحث بضرورة ارتباط أهداف التصميم الرقمي بالذكاء الاصطناعي التوليدي ومهارات التفكير الابداعي. والاهتمام بتدريس التصميم الرقمي مقترناً بالذكاء الاصطناعي التوليدي وأدواته. وعقد دورات تدريبية لمعلمي ومعلمات التصميم الرقمي في أثناء الخدمة بالمرحلة الابتدائية | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 6 |
||