تنمية مهارات حل المشكلات لطفل الروضة في ضوء نظرية التعلم المستند على الدماغ | ||
| مجلة الطفولة | ||
| Volume 52, Issue 1, January 2026, Pages 1-54 PDF (1.48 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jchild.2025.425442.1499 | ||
| Author | ||
| حورية رباح المطيري* | ||
| جامعة القاهرة ،كلية التربية للطفولة المبكرة | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى تنمية مهارات حل المشكلات لطفل الروضة فى ضوء نظرية التعلم المستند على الدماغ ، واعتمد البحث على المنهج التجريبي. وتكونت عينة البحث من (20) طفلاً من أطفال الروضة (بروضة الرقة) التابعة الإدارة العامة التعليمية بمنطقة الأحمدي التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم بدولة الكويت ، تراوحت أعمارهم (4-6) سنوات ، وشملت الأدوات مقياس مهارات حل المشكلات المصور لطفل الروضة ، وبرنامج تنمية مهارات حل المشكلات في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لدى أطفال الروضة من إعداد الباحثة، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي و البعدي على مقياس مهارات حل المشكلات لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي ، ولا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدي و التتبعى على مقياس مهارات حل المشكلات لدى المجموعة التجريبية. | ||
| Keywords | ||
| مهارات حل المشكلات; طفل الروضة; نظرية التعلم المستند على الدماغ | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 3 |
||