أنماط القيادة المدرسية وعلاقتها بالأداء المهني للأخصائي الاجتماعي School leadership styles and their relationship to the professional performance of the social worker | ||
| مجلة الخدمة الاجتماعية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 November 2025 PDF (755.73 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/egjsw.2025.437838.1550 | ||
| Author | ||
| سماح محمد جابر عبد العزيز محمود* | ||
| مدرس تنظيم المجتمع بمعهد الدلتا العالي للخدمة الاجتماعية | ||
| Abstract | ||
| تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن طبيعة الارتباط بين أنماط القيادة المدرسية السائدة وبين مستوى الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي في المدارس. والتي تتمثل في (القيادة المعاملاتية- القيادة التحويلية- القيادة التوزيعية – القيادة الاصلية) ، واستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي الشامل للقيادات المدرسية بمدارس المرحلة الإعدادية والثانوية بإدارة شرق وغرب التعليمية بمحافظة الدقهلية وعددهم (45) مفردة ، وكذلك المسح الاجتماعي الشامل للاخصائيين الاجتماعيين العاملين بمدارس المرحلة الإعدادية والثانوية بادراة شرق وغرب التعليمية بمحافظة الدقهلية وعددهم (55) مفردة . وتمثلت أداة الدراسة في استبيان للقيادات / الاخصائيين الاجتماعيين وتوصلت نتائج الدراسة الى ان تمارس أنماط القيادة السائدة بمستوى عال في المدارس وان مستوى الأداء المهني للاخصائيين الاجتماعيين عال أيضا .وان هناك علاقة طردية قوية جدا ودالة إحصائية بين أنماط القيادة المدرسية والأداء المهني للاخصائيين الاجتماعيين . الكلمات المفتاحية: أنماط- القيادة المدرسية – الأداء المهني للاخصائي الاجتماعي. Study Summary This study aims to reveal the nature of the relationship between prevailing school leadership styles and the professional performance level of school social workers. These styles include transactional leadership, transformational leadership, distributive leadership, and authentic leadership. The study employed a comprehensive social survey methodology, surveying 45 school leaders in preparatory and secondary schools within the East and West Educational Administrations in Dakahlia Governorate, as well as a comprehensive social survey of 55 social workers in the same preparatory and secondary schools. The study instrument was a questionnaire administered to school leaders/social workers. | ||
| Keywords | ||
| انماط; القياده; المدرسيه- الأداء المهنى - الأخصائى الاجتماعى | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||