عرفه, . (2025). الإنفوجرافيك التعليمى كمدخل لبناء برنامج تعليمى وتاثيره فى تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة بدرس التربية الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. EKB Journal Management System, 5(4), 169-200. doi: 10.21608/osdj.2025.436287.1198
شريف محمود عرفه. "الإنفوجرافيك التعليمى كمدخل لبناء برنامج تعليمى وتاثيره فى تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة بدرس التربية الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية". EKB Journal Management System, 5, 4, 2025, 169-200. doi: 10.21608/osdj.2025.436287.1198
عرفه, . (2025). 'الإنفوجرافيك التعليمى كمدخل لبناء برنامج تعليمى وتاثيره فى تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة بدرس التربية الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية', EKB Journal Management System, 5(4), pp. 169-200. doi: 10.21608/osdj.2025.436287.1198
عرفه, . الإنفوجرافيك التعليمى كمدخل لبناء برنامج تعليمى وتاثيره فى تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة بدرس التربية الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. EKB Journal Management System, 2025; 5(4): 169-200. doi: 10.21608/osdj.2025.436287.1198
الإنفوجرافيك التعليمى كمدخل لبناء برنامج تعليمى وتاثيره فى تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة بدرس التربية الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس في التربية الرياضية كلية علوم الرياضة، جامعة بنها
Abstract
يهدف هذا البحث إلى التعرف استخدام الإنفوجرافيك التعليمى كمدخل لبناء برنامج تعليمى وتاثيره فى تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة بدرس التربية الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدم الباحث المنهج التجريبى، قام الباحث باختيار عينه البحث بالطريقة العشوائية من تلاميذ المرحلة الابتدائية (الصف الخامس الابتدائى ) والبالغ عددها (118) تلميذ، وكانت اهم نتائج البحث أن استخدام تقنية الانفوجرفيك التعليمى المقترح ساهم بطريقة إيجابية في تعلم المجموعة التجريبية في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة ولصالح القياس البعدي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية. استخدام الأسلوب التقليدي ساهم بطريقة إيجابية لدي المجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة ولصالح القياس البعدي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية. تفوقت المجموعة التجريبية المستخدمة لتقنية الانفوجرافيك التعليمى عن المجموعة الضابطة فى مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة ولصالح المجموعة التجريبية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية. هناك فروق في معدل نسبة التحسن للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة ولصالح المجموعة التجريبية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية.
أمل حسان السيد حسن (2016): أثر اختلاف أنماط التصميم المعلوماتي (الانفوجرافيك) على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الجغرافيا بالصف الخامس الابتدائىواتجاههم نحو المادة، رسالة ماجستير كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
بثينة عبد الخالق إبراهيم(2005): الحقيبة التعليمية وتأثيرها في التحصيل المعرفي والأداء المهاري في بعض فعاليات العاب القوى، اطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة بغداد.
حازم أحمد محمد المرسي(2020م): تأثير استحدام التعلم المعكوس المدعم بالابحار الموجه عبر الشبكات على التحصيل المعرفي والاتجاه نحو التقييم الإلكتروني في التمرينات لدى طلاب كلية التربية الرياضية، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، العدد( 19 )، المجلد ( 19 )، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان.
خليل ستار محمد، جاسم محمد رشيد (2018): علاقة التحصيل المعرفي بمستوى دقة أداء بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة للاعبين الاشبال، مجلة كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، المجلد الثلاثون، العدد الثاني.
شوقي محمد محمود(2017م): اثر التفاعل بين نمطي الانفوجرافيك "الثابت - المتحرك" في بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الويب ومستوى تجهيز المعلومات "السطحي - العميق" في تحقيق بعض نواتج التعلم لدى طلاب جامعة حائل.
صافيناز مصطفي حسين (2021): فعالية برنامج تعليمي مدعم بالإنفوجرافيك علي التحصيل المعرفي ومستوي الأداء المهاري في بعض مسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، مجلد 61، العدد1.
عبد العال عبد الله السيد(٢٠١٨): أثر اختلاف نمطي الانفوجرافيك الثابت والمتحرك في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طلبة المعاهد العليا للحاسبات، تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، ع ٣٥، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية.
عمرو محمد أحمد درويش وأماني أحمد عيد الدخني (٢٠١٥): نمطا تقديم الإنفوجرافيك (الثابت /المتحرك )عبر الويب وأثرهما فى تنمي مهارات التفكير البصرى لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه، تكنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث، مجلد 2، العدد 265.
ماريان منصور(2015): اثر استخدام تقنية الإنفوجرافيك القائم على نموذج ابعاد التعلم لمارزانو على تنمية بعض مفاهيم الحوسبة السحابية وعادات العقل المنتج لدى طلاب كلية التربية، مجلة كلية التربية، مجلد 31، عدد5، جامعة اسيوط.
محمد جمال محمود، محمد سالم درويش، أحمد ماهر حسن، وائل السيد خليفة (2021): تأثير برنامج تعليمي باستخدام تقنية " Infographic "على مستوى أداء بعض المهارات الحرکية الأساسية في العاب القوي للأطفال، المجلد 34، العدد 4، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة حلوان.
محمد سالم حسين درويش (2016): "فاعلية استخدام تقنية الانفوجرافيك على تعلم الاداء المهاري والتحصيل المعرفي بمسابقة الوثب الطويل"، كلية تربية رياضية بنين جامعة الهرم ، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة.
محمد شوقي شلتوت (2014): فن الإنفوجرافيك بين التشويق والتحفيز علي التعلم ، مجلة التعلم الإلكتروني، العدد 1.
محمد عطية خميس ( ٢٠١٣ ): النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
نهاد عبد الرحيم عبد الرحيم (2021): فاعلية استراتيجية جدول التعلم (K - W – L) المعرفي ومستوى أداء بعض مهارات الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية بقنا، مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية، المجلد الخامس والعشرون.
هبه سعد محمد (2019 ): فاعلية استخدام الإنفوجرافيك بنمطية الثابت والمتحرك علي التحصيل المعرفي والمهاري للشقلبة الأمامية باليدين علي طاولة القفز، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط.
ثانياً: المراجع الاجنبية:
Diakopoulos, N. & Kivran-Swain, F . & Naaman, M.(2011). Playable Data: Characterizing the Design Space of Game-y Infographics. Proceedings from The Sigh Conference on Human Factors in Computing System.
Dur , B (2014): Inter active Infographics on the internet, on line Jourmalof artand Design, volume 2, Issue 4, USA .
Gebre, E. (2018). Learning with Multiple Representations: Infographics as Cognitive Tools for Authentic Learning in Science Literacy. Canadian Journal of Learning and Technology,.
Noh, Mohd Amin Mohd, Shamsudin, Wan Nur Khalisah, Nudin, Anith Liyana. , et al (2015): The Use of Infographics as a Tool for Facilitating Learning. In Hasdinor Oskar Hassan, Zainal Shahriman Abidin, Rafeah Legino, Rusmadiah Anwar, & Fairus Muhamad Kamaruzaman (Eds.), International Colloquium of Art and Design Education Research.