برنامج أنشطه متكاملة قائمه على استراتيجيتي التوقف المؤقت و التلقين اللفظي لخفض حدة الإيكولاليا لدى أطفال التوحد | ||
| تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||
| Volume 13, Issue 3 - Serial Number 1, July 2022, Pages 533-594 PDF (1.34 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/tessj.2022.465826 | ||
| Author | ||
| د/ سارة نبيل السيد حسن | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث: هدف البحث إلى إعداد برنامج انشطه متكاملة قائمة على استراتيجيتي التوقف المؤقت والتلقين اللفظي لخفض حدة الإيكولاليا لدى أطفال التوحد ،اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي الذى يقوم على مجموعه واحده مع القياس القبلي والبعدي والتتبعى ،وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال (ذكور- انات) من أطفال التوحد تتراوح أعمارهم من (5:7) سنوات ،واشتملت أدوات الدراسة ، قائمة ملاحظه مظاهر اضطراب الايكولاليا لدى أطفال التوحد (اعداد الباحثة ) ، وبطاقة ملاحظة مظاهر اضطراب الإيكولاليا لدي اطفال التوحد (اعداد الباحثة ) ,وبرنامج الأنشطة المتكاملة لخفض حده الايكولاليا لدى أطفال التوحد(اعداد الباحثة ) وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مظاهر اضطراب الإيكولاليا لصالح القياس البعدي ، كما أظهرت النتائج استمرار فاعليه البرنامج في خفض حده الايكولاليا لدى الأطفال عينة الدراسة في التطبيق التتبعى بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج . | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية: استراتيجيتي التوقف المؤقت والتلقين اللفظ - الايكولاليا; أطفال التوحد | ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||