آليات تحقيق النضج الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام: دراسة ميدانية بمحافظة المنيا | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 40, Issue 2, April 2025, Pages 1-51 PDF (1.15 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.378748.1534 | ||
| Authors | ||
| داليا صابر* 1; محمد أحمد عبد العظيم2; اماني وحيد جرجس صالح3 | ||
| 1قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية جامعة المنيا | ||
| 2قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربيةجامعة المنيا | ||
| 3قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية - جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى وضع آليات لتحقيق النضج الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة المنيا؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي نظراً لملاءمته للطبيعة الوصفية للدراسة ولمناسبته لأهدافها؛ وأداة البحث الاستبانة المكونة من(37) عبارة لقياس واقع توافر النضج الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة المنيا من خلال أبعاده (الأفراد, والاستراتيجية, والتكنولوجيا, والعمليات, والثقافة التنظيمية), وتمثلت العينة في (1107) من معلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنيا بنسبة (24.3%) من إجمالي المجتمع الأصلي في (49) مدرسة ثانوية عامة, وتم التطبيق في العام الدراسي (2024/2025م), وتوصل البحث إلى أن واقع توافر النضج الرقمي بمدارس التعليم الثانوي العام في جميع أبعاده جاء بدرجة منخفضة بنسبة متوسط استجابة (0.564)، وبترتيب الأبعاد، وكانت أكبر استجابة لبُعد (التكنولوجيا) بأعلى نسبة متوسط استجابة (0.665), يليه بُعد (الثقافة التنظيمية) بنسبة متوسط استجابة(0.557), يليه بُعد(العمليات) بنسبة متوسط استجابة(0.552), ثم بُعد (الأفراد ) بنسبة متوسط استجابة (0.547), وأخيرًا بُعد الاستراتيجية بمستوى بنسبة متوسط استجابة(0.499), وفي ضوء نتائج البحث تم وضع عدد من الآليات لتحقيق النضج الرقمي في مدارس التعليم الثانوي بمحافظة المنيا.الكلمات المفتاحية: النضج الرقمي- المدارس الثانوية العامة. | ||
| Keywords | ||
| آليات; النضج الرقمي; المدارس الثانوية العامة | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 2 |
||