استخدام استراتيجية سوم SWOM في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المستقبلي والحس العلمي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 40, Issue 2, April 2025, Pages 225-253 PDF (1.19 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.383241.1537 | ||
| Author | ||
| شيرين الفونس ايليا ايليا* | ||
| جامعه المنيا كليه التربيه | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية سوم SWOM في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي حيث تمثلت مواد التعليم والتعلم في كراسة أنشطة التلميذ ودليل المعلم في وحدة (دورية العناصر وخواصها المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023 2024م المعاد صياغتها وفق استراتيجية سوم SWOM في تدريس العلوم لتلاميذ المجموعة التجريبية، وتمثلت أداة القياس في اختبار المفاهيم العلمية المتضمنة بالوحدة في ضوء مستويات CAPS المعرفية وتكونت مجموعنا البحث من (80) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بإدارة المنيا التعليمية تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الضابطة تضم (40) تلميذة درست بالطريقة المعتادة، والتجريبية تضم (40) تلميذة درست الوحدة المعاد صياغتها، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية والقياس القبلي والبعدي المتغير البحث، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات مجموعتي البحث في القياس البعدي لاختبار المفاهيم العلمية الصالح تلميذات المجموعة التجريبية، وفاعلية استراتيجية سوم SWOM في تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. | ||
| Keywords | ||
| استراتيجية سوم SWOM; المفاهيم العلمية; المرحلة الإعدادية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||