إستخدام بعض الإستراتيجيات لتنمية الطلاقة والدافعية نحو القراءة الجهرية فى اللغة الفرنسية لدى طلاب الصف الأول الثانوى | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 40, Issue 2, April 2025, Pages 254-297 PDF (1.15 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.384993.1544 | ||
| Author | ||
| ايمان أحمد ابراهيم فرج* | ||
| كلية التربية - جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| إن انخفاض مستوى طلاب الصف الأول الثانوى في مدرسة المنيا الرسمية للغات في مهارات طلاقة القراءة الجهرية وافتقارهم للدافعية نحو هذا النوع من القراءة دفع الباحثة في البداية إلى إجراء هذه الدراسة التي تهدف إلى توظيف بعض الاستراتيجيات لزيادة الطلاقة والدافعية نحو القراءة الجهرية لدى هؤلاء الطلاب. وقد اختارت الباحثة عينة عشوائية مكونة من (60) طالبة وقامت بتقسيمهم إلى مجموعتين: (30) طالبة في المجموعة التجريبية و(30) طالبة في المجموعة الضابطة. ولتحقيق هذا الهدف، أعدت الباحثة قائمة بمهارات طلاقة القراءة الجهرية، واختبار قبلى - بعدى لطلاقة القراءةالجهرية لطلاب الصف الأول الثانوي، وبطاقة تقييم مهارات طلاقة القراءة الجهرية (مصحوبة بمقياس أداء متدرج) لهؤلاء الطلاب، ومقياس دافعية القراءة الجهرية لهؤلاء الطلاب. بالإضافة إلى ذلك، تم إعادة صياغة محتوى الوحدة الثالثة والرابعة من كتاب كتاب club@dos plus 1 في ضوء استخدام استراتيجيات معينة مثل القراءة النمذجة، والقراءة المتكررة، التعلم بالاقران، ومسرح القراءة، والفصل الدراسي المقلوب. أوضحت النتائج وجود اختلافات معنوية بين مجموعتى البحث فى التطبيق البعدى لأدوات البحث لصالح المجموعه التجريببة فيما يخص مهارات طلاقة القرائية الجهرية والدافعية نحو ها مما يؤكد فعالية الاستراتيجيات المستخدمه فى البحث لتحسين طلاقة القراءة الجهرية فى اللغه الفرنسية والدافعية نحو هذا النوع من القراءة من قبل عينة البحث. من هنا يوصى البحث باستخدام استراتيجيات حديثه تعتمد على التكنولوجيا لتنمية مهارات القراءة لدى معلمى المستقبل. | ||
| Keywords | ||
| الاستراتيجيات المستخدمه; الطلاقة القرائية; الدافعية; القراءة الجهرية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||