تدريبات صولفائية مستوحاه من أغنية حب ايه عند بليغ حمدى والاستفادة منها فى تدريس مقرر صولفيج وغناء عربى | ||
| المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||
| Volume 10, Issue 31, February 2025, Pages 465-496 PDF (2.62 M) | ||
| Document Type: Original Article | ||
| DOI: 10.21608/sjse.2025.432217.1399 | ||
| Author | ||
| عبدالسلام يوسف عبدالسلام محمد يوسف* | ||
| كلية التربية النوعية جامعة بنها | ||
| Abstract | ||
| يعُد بليغ حمدى من أهم الملحنين فى مصر والوطن العربى لما له من ابداعات فنية لها طابع مميز قام بتلحينها لمختلف المطربين ، ومن أهم تلك المطربين ( أم كلثوم ) التى نقلت بصوتها الأغنية العربية إلى أعلى قممها في ألفاظها ومعانيها وأهدافها ولم تحظ مطربة واحدة بما حظيت به أم كلثوم من ألقاب احترام وتقدير ، لما كان لصوتها من إمكانيات خاصة شهد به شعبها وشعوب العالم مما أتاح للملحنين أن ينالوا آفاقاً شاسعة حيث وصلوا من خلال التلحين لهذا الصوت إلى قمة إبداعاتهم في صياغة الألحان ، وقد أجمع النقاد والمتخصصون في مجال الموسيقي والغناء العربي أن المرحلة الفنية التي صاغ فيها بليغ حمدي ألحانا لأم كلثوم من أهم مراحل الغناء العربي في مسيرة الغناء المتقن باعتبار أن بليغ حمدي مدرسة كبرى في التلحين وأم كلثوم مدرسة كبرى في الغناء . ثم تناول الباحث مشكلة البحث ، أسئلة البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، إجراءات البحث ، مصطلحات البحث ، الدراسات السابقة . وإنقسم البحث إلى إطارين :- الإطار الأول نظرى ويشمل :- - أولاً : السيرة الذاتية لبليغ حمدى . - ثانياً : بليغ حمدى ولقاؤه بأم كلثوم . الإطار الثانى تطبيقى ويشمل :- اختيار عينة البحث أغنية " حب ايه " والقيام بتحليلها ، واستنباط تدريبات صولفائية مبتكرة مستوحاه منها لتنمية الصولفيج الغنائى للدارسين . ثم أختتم الباحث بنتائج البحث وتوصياته ثم المراجع وملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية . | ||
| Keywords | ||
| بليغ حمدى; تدريبات صولفائية; صولفيج وغناء عربى | ||
|
Statistics Article View: 1 PDF Download: 3 |
||