- جادو، دعاء منير محمد أحمد (يناير 2017)، أثر استخدام برنامج بيئة افتراضية لحل بعض مشكلات صناعة الملابس الجاهزة، مجلة التربية النوعية، جامعة بورسعيد،العدد الخامس، (ص 228: 257).
- رخا، سما رابح عزت محمد – فرغلي، ياسر علي – رضوان، أحمد كمال الدين (يناير 2021): " أثر تكنولوجيا الواقع المعزز على التصميم الداخلي "، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، المجلد الثامن، العدد الأول، (ص 85: 102).
- زهدي، صبحي عبد الحميد. (2013). مدخل إلى تقنيات التعليم الحديثة. القاهرة: دار الفكر العربي.
- زيدان، سفانة عبد القادر (أبريل 2023)، استخدام الجولات الافتراضية في التدريب الميداني لطلبة قسم المكتبات والمعلومات، المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات،كلية الآداب، جامعة القاهرة، المجلد الخامس، العدد الرابع عشر، (ص 213 :253).
- السلطاني، نسرين. (2015). فضاءات العولمة وجودة التعليم العالي. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية/ جامعة بابل، 22 (12)، (ص 400- 404)
- السيد، نشوى محمد نبيل (2012):" تصميم الأزياء بين الواقع الافتراضي والتسويق الرقمي" - المؤتمر العلمي السنوي العربي الرابع لكلية التربية النوعية، جامعة المنصورة – ادارة المعرفة وإدارة رأس المال الفكري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي.
- شرقي، ساجد. (2008). دور الجامعات في تطوير وتنمية المجتمع. مجلة دراسات مركز الكوفة، 1 (10)، (ص 169: 182).
- الشيخ، أحمد عبده -البربري، أحمد فهيم – جاد، حسام الدين محمد – كامل، شيماء أحمد (اكتوبر 2018): " الواقع الافتراضي كمصدر لاتخاذ القرار بصالات الحياكة في مصانع الملابس الجاهزة غير النمطية في مصر " دراسة حالة " – المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، العدد السادس عشر، (ص 439 :464).
- علوان، نفيسة أحمد – السخاوي، شيماء عبد المنعم - بازيد، أسماء محمد عيد (ابريل 2024): " فعالية الواقع المعزز في تنمية مهارات تقنيات حياكة فستان الطفل لدى طالبات الملابس والنسيح"، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، المجلد الحادي عشر، العدد الثاني، (ص 1: 23).
- محمد، فاطمة نبيل كامل (يناير 2023): " فعالية استخدام المتاحف الافتراضية على المستوى التحصيلي للطالبات بمقرر تاريخ الأزياء وأثرها على اتجاهاتهن نحو المتاحف"، مجلة البحوث التربوية والنوعية، كلية التربية النوعية، جامعة بنها، العدد 16، (ص194: 235).
- المنجدي، أحمد محمد، والسودي، مبروك صالح. (2024). تقنيات الذكاء الاصطناعي ودورها في تطوير التعليم بمؤسسات التعليم العالي: دراسة تحليلية. مجلة مركز جزيرة العرب للبحوث التربوية والإنسانية، 2(20)، (ص 20: 50).
- منصور، عزام عبد الرازق خالد. (2023). استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تطوير التعلم لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بدولة الكويت. المجلة التربوية – كلية التربية، جامعة سوهاج) ص 255: 278). https://doi.org/10.12816/EDUSOHAG.2023
- Alotaibi, S. M. & Starkey, S., (2020) “Application of Virtual Reality Technology to Inspire Apparel Design”, International Textile and Apparel Association Annual Conference Proceedings 77(1), (p 1: 9). doi: https://doi.org/10.31274/itaa.11852
- Beach, P., Martinussen, R., Poliszczuk, D., & Willows, D. (2018). A window into the classroom: Examining the use of virtual classrooms in teacher education. Contemporary Issues in Technology and Teacher Education, 18 (3), 578-600.
- Blazauskas, T., Maskeliunas, R., Bartkute, R., Kersiene, V., Jurkeviciute, I., & Dubosas, M. (2017, October). Virtual reality in education: New ways to learn. In *International Conference on Information and Software Technologies* (pp. 457–465). Springer, Cham.
- Clothing Factory Virtual Tour | European Clothing Manufacturer/https://www.fush.rs/ clothing-factory-virtual-tour/
- Dahya, N., King, W. E., Lee, K. J., & Lee, J. H. (2021). Perceptions and experiences of virtual reality in public libraries. Journal of Documentation, 77(3), 617–637. https://doi.org/10.1108/jd-04-2020-0051
- Fernie, K., & Richards, J. D. (January 2002). Creating and using virtual reality: A guide for the arts and humanities. AHDS. University of York. (p 123: 133).
- Hamutoglu, N. B., Gemikonakli, O., Duman, I., Kirksekiz, A., & Kiyici, M. (2019). Evaluating students' experiences using a virtual learning environment: satisfaction and preferences. Educational Technology Research and Development, 68(1), 437–462. https://doi.org/10.1007/s11423-019-09705-z
- Imogen H. Bell, Roos Pot-Kolder, …Lucia Valmaggia (2024): " Advances in the use of virtual reality to treat mental health conditions ", Nature Reviews Psychology volume 3, pages 552–567.
- Karcher, E. L., & Reid, P. (2018). The Use of Virtual Farm Tours in a Dairy Cattle Management Course. NACTA Journal, 62(4), 371.
- Lee, J. H., Yang, E. K., Lee, E. J., Min, S. Y., Sun, Z. Y., & Xue, B. J. (2020). The use of VR for collaborative exploration and enhancing creativity in fashion design education. International Journal of Fashion Design, Technology and Education, 14(1), 48–57. https://doi.org/10.1080/17543266.2020.1858350
- Starkey, S., Alotaibi, S., Striebel, H., Tejeda, J., Francisco, K., & Rudolph, N. (2020). Fashion inspiration and technology: virtual reality in an experimental apparel design classroom. International Journal of Fashion Design, Technology and Education, 14(1), 1–9. https://doi.org/10.1080/17543266.2020.1844807
- Tatli, Z., Altinişik, D., Şen, H., & Çakıroğlu, Ü. (2021). Learning via virtual and real museums: A comparative study on presence and retention. International Journal of Virtual and Personal Learning Environments, 11 (1), 38-53.
Zohdi, S. A. (2013). Introduction to modern educational
|