فاعلية برنامج إرشادي إلكتروني لتنمية وعي الأمهات بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستقلال الذاتي لأبنائهن من ذوي الاحتياجات البصرية | ||
| مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 November 2025 PDF (6.26 M) | ||
| Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||
| DOI: 10.21608/maat.2025.438298.1265 | ||
| Authors | ||
| أمنية عبد الله* 1; ريهام حجاج2; ربيع محمود على نوفل3; إيمان عبد الغني2 | ||
| 1قسم إدارة المنزل والمؤسسات، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، مصر، شبين الكوم | ||
| 2قسم إدارة المنزل والمؤسسات - كلية الاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية | ||
| 3فسم ادارة المنزل والمؤسسات/ کلية الاقتصاد المنزلى / جامعة المنوفية شبين الکوم / مصر | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي بصفة أساسية إلى دراسة فاعلية برنامج إرشادي إلكتروني لتنمية وعي الأمهات بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستقلال الذاتي لأبنائهن من ذوي الاحتياجات البصرية بأبعادها(الاستقلال الشخصي، الاستقلال الاجتماعي، الاستقلال التعليمي،الاستقلال الفكري)،وقد تم تخطيط وتنفيذ وتقييم برنامج إرشادي إلكتروني، وقياس نسبة التغير في مستوى الاستجابة والوعي المعرفي للأمهات بعد نهاية تطبيق البرنامج وذلك بمقارنة النتائج قبل وبعد التطبيق، وقد اشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة للأمهات واسرهم، استبيان وعي الأمهات بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستقلال الذاتي لأبنائهن من ذوي الاحتياجات البصرية بأبعاده ،البرنامج الإرشادي،وتكونت عينة البحث الأساسية من (80) أم من مدن وقري تابعة لمحافظة المنوفية والمترددين بمؤسسات المكفوفين، وتم اختيار العينة بطريقة عمدية غرضية،وتم اختيار العينة التجريبية من الرباعي الأدنى المنخفض المستوي من العينة الأساسية وبلغ عددهم(20)أم وتم تطبيق البرنامج الإرشادي إلكترونيا بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة المنوفية، وتم تصنيف وتبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية ببرنامج Ver25 Spss، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وأوضحت نتائج تطبيق البرنامج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأمهات عينة البحث التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لصالح التطبيق البعدي،كما أتضح أن حجم تأثير البرنامج الإرشادي الإلكتروني ذو فاعلية مرتفعة وأثر كبير حيث كانت قيمة حجم الأثرd (0.9)،وقيمة مربع ايتاη² (0.45) وهي قيم عالية حسب محاكات الحكم علي حجم الأثر ومربع ايتا، مما يدل علي مدي فاعلية البرنامج الإرشادي المعد ، وتوصي الدراسة بتبني برامج إرشادية وتوعوية موجهة للأمهات، يتم من خلالها تدريبهن على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بما يسهم في تعزيز استقلالية الأبناء من ذوي الاحتياجات البصرية | ||
| Keywords | ||
| برنامج إرشادي إلكتروني; وعي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; تعزيز الاستقلال الذاتي; ذوي الاحتياجات البصرية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 2 |
||