تجليات الجمال وعلاقته بالحب الإلهي "ابن عربي وابن الفارض نموذجًا" | ||
| مجلة کلية الآداب بقنا | ||
| Volume 34, Issue 69, October 2025, Pages 1159-1184 PDF (526.84 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/qarts.2025.396528.2259 | ||
| Authors | ||
| أماني حسن على سيد* 1; إبراهيم محمد رشاد* 2; أيمن عبدالله شندي* 3 | ||
| 1معيدة بقسم الفلسفة - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي | ||
| 2أستاذ الفلسفة الإسلامية والتصوف - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي | ||
| 3أستاذ الفلسفة اليونانية - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي | ||
| Abstract | ||
| تتناول هذه الدراسة موضوع الجمال والتجلي الإلهي في الفكر الصوفي، من خلال عرض وتحليل الرؤية الجمالية والروحية لدى اثنين من أبرز أعلام التصوف الإسلامي، هما: محيي الدين ابن عربي وعمر ابن الفارض، وتهدف الدراسة إلى الكشف عن العلاقة العميقة بين الجمال بوصفه مظهرًا من مظاهر الحقيقة الإلهية، والتجلي الإلهي كوسيلة للمعرفة والوصول إلى الله، مع ربط ذلك بمفاهيم الحب الإلهي، وذلك من خلال قراءة معمقة لنصوصهما النثرية والشعرية، وتحليلها ضمن السياق العرفاني والميتافيزيقي الذي يميز تجربتهما، حيث يتخذ ابن عربي من التجلي الإلهي مبدأً وجوديًا ومعرفيًا، فيرى أن الجمال هو أحد أسماء الله وصفاته، يتجلى في الكائنات والموجودات، أما ابن الفارض، فيتناول الجمال من منظور العشق الإلهي، حيث تتجلى الذات الإلهية في صورة المحبوب المطلق، ويتحول الجمال إلى معراج وجداني يُفضي إلى الفناء في الذات الإلهية، عبر لغة شعرية رمزية مفعمة بالوجد والهيام، ويؤكد البحث أن الجمال والتجلي الإلهي يمثلان مسارًا عرفانيًا عميقًا، تتكامل فيه المعرفة والمحبة، وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج التحليلي المقارن، مركزةً على الأبعاد الجمالية والتجليات الروحية لدى كل من ابن عربي وابن الفارض، مع النظر في التداخل بين الفلسفة والتصوف والشعر. | ||
| Keywords | ||
| التجلي; الجمال; الحب | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1 |
||