"العِلم الأوروبي الحديث كأداة للاستعمار والهيمنة: قراءة نقديّة" | ||
| مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||
| Volume 11, Issue 21, April 2025, Pages 836-886 PDF (2.15 M) | ||
| Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/mkwn.2025.466580 | ||
| Author | ||
| د/حسن جبريل عبد النعيم | ||
| مُدرس فلسفة العلم والمنطق بكلية الآداب، جامعة قنا. | ||
| Abstract | ||
| يتناول هذا البحث مسارًا معرفيًا يشمل عدة مراحل تاريخيّة، تبدأ من المعرفة الأصليّة التي سبقت الحِقبة الاستعماريّة، وهي معرفة تأثّرت بعوامل أصيلة مثل الحِكم الشفويّة، والعلاقات الروحيّة مع البيئة، وكذلك المُمارسات المُرتبطة بالزراعة والطب؛ إذ شكّلت هذه العوامل نسقًا مُتكاملًا للحياة المُتناغمة مع الطبيعة. ثم ينتقل البحث لاستكشاف تأثير العِلم الأوروبي الحديث في تعزيز مبدأ أو فكرة المركزيّة الأوروبيّة، لا سيّما خلال بزوغ فترة عصر النهضة، حيث ظهور التجربة، والمنهج العلمي، والرياضيات كنماذج رئيسة وفريدة للمعرفة، ممّا أدى إلى تهميش المعارف والثقافات غير الغربيّة الأخرى. كما يَعرض البحث كيف تم استغلال العِلم كأداة للغزو وفرض النفوذ بغرض السيطرة والتقليل من شأن الدول الأخرى ومعارفها، وأيضًا من خلال تأسيس عِلم استعماري يرتبط بشكل أساسي بالخرائط، والأعَراق، وإدارة الموارد، بما يخدم المَصالح الأوروبيّة. أخيرًا، يُناقش البحث إمكانيّة التقاء المعرفة الأصليّة بالعِلم الحديث في مجالات مُختلفة، مثل: إدارة الموارد الطبيعيّة، والزراعة، والحفاظ على التنوّع البيولوجي، والأبحاث المُرتبطة بالبيئة والمناخ، وكذلك الطب، ممّا يفتح آفاقًا نحو معرفة مُشتركة أكثر عدلًا وإنصافًا للجميع. | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المُفتاحيّة: المعرفة الأصليّة; العِلم الحديث; المركزيّة الأوروبيّة; السُلطة والمعرفة; العِلم الاستعماري | ||
|
Statistics Article View: 12 PDF Download: 5 |
||