الوجود النفسي الأفضل وعلاقته بالأداء الأكاديمي لدى عينة من الطالبات في جامعة حفر الباطن | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 139, Issue 139, November 2025, Pages 73-124 PDF (1.23 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.413279.1781 | ||
| Author | ||
| صفية ناصر حكمي* | ||
| قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- جامعة حفر الباطن- المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الوجود النفسي الأفضل والأداء الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة حفر الباطن، كما هدفت الدراسة ايضا إلى معرفة الفروق بين عينة الدراسة في ضوء طبيعة التخصص العام، بالإضافة إلى التنبؤ بالوجود النفسي الأفضل من خلال متغير الأداء الأكاديمي لدى طالبات الجامعة ، وتكونت عينة الدراسة من عدد (145) طالبة منتظمة بالدراسة في جامعة حفر الباطن، تتراوح أعمارهن الزمنية بين (20- 23)، بمتوسط عمري قدره (21.8) عامًا، وانحراف معياري قدره (± 7.4)، و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس الوجود النفسي الأفضل إعداد (الحربي، 2021)، ومقياس الأداء الأكاديمي للطالبات (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين أبعاد الوجود النفسي الأفضل، وأبعاد الأداء الأكاديمي والدرجة الكلية لدى طالبات الجامعة، توجد فروق تبعاً لمتغير التخصص (أدبي – علمي) على مقياس الوجود النفسي الأفضل لصالح طالبات القسم الادبي، توجد فروق تبعاً لمتغير التخصص (أدبي – علمي) على مقياس الأداء الأكاديمي لصالح طالبات القسم العلمي، يمكن التنبؤ بالأداء الأكاديمي من الوجود النفسي الأفضل لدى طالبات الجامعة، واستنادا إلى الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة. | ||
| Keywords | ||
| الوجود النفسي الأفضل; الأداء الأكاديمي; طالبات جامعة حفر الباطن | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |
||