مشكلات الطلبة الموهوبين والمتفوقين بمحافظة شمال الشرقية | ||
| المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
| Volume 139, Issue 139, November 2025, Pages 125-158 PDF (874.58 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/edusohag.2025.412041.1778 | ||
| Authors | ||
| Huda Albusaeidi* 1; جوخة محمد بن سليم الصوافية2 | ||
| 1Almudabi | ||
| 2جامعة الشرقية-سلطنة عُمان | ||
| Abstract | ||
| الهدف من هذا البحث الميداني؛ هو التعرف على المشكلات التي تواجه الطلبة الموهوبين والمتفوقين، في الصفين السابع والثامن بمحافظة شمال الشرقية، ومناقشة المشكلات التي تعيق تعامل المعلمين مع الطلبة الموهوبين في فصول الدراسة. طورت الباحثة مقياس الدراسة، بالاستفادة من المقاييس المستعملة في الأدب النظري؛ وتكون من (34) عبارة توزعت في محورين، الأول للطلبة يتكون من (27) عبارة توزعت في (3) أبعاد، هي مشكلات ذاتية، ومشاكل اجتماعية، ومشاكل مدرسية. المحور الثاني لمشاكل المعلمين من (7) عبارات. بينت نتائج البحث؛ أن مجمل مشكلات الطلبة الموهوبين جاء بتقدير وسط قريب جدا من حدود ضعيف، حيث بلغ معدل المتوسط الحسابي لجميع الأبعاد (2,676). وقد احتل بعد المشكلات الذاتية للطلبة الموهوبين المرتبة الأولى بتقدير وسط. فيما حلَّ ثانيا بعد مشكلات الموهوبين المدرسية، تلاه ثالثا مشكلات الموهوبين الاجتماعية ضمن العائلة ومع الزملاء بتقدير ضعيف. أما المشكلات التي تحد من تعامل المعلمين مع الطلبة الموهوبين في الفصول الدراسية؛ فقد جاءت بتقدير مرتفع. حلت أولا عبارة: "نصاب المعلم مرتفع"، وحلت ثانيا "يعاني المعلم من ضغط الوقت". أوصى البحث الاهتمام بالدعم النفسي المتخصص للطلاب الموهوبين، لأجل مساعدتهم على التعامل مع الضغط النفسي، والتوتر الناجم عن توقعات الأداء العالي. | ||
| Keywords | ||
| الموهوبون; المعلمون; المشكلات | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 2 |
||