نمذجة العلاقات بين النهوض الأكاديمي والحيوية الذاتية والاتجاه نحو العمل التطوعي الافتراضي لدى الشباب الجامعي من منظور طريقة تنظيم المجتمع | ||
| المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||
| Volume 31, Issue 1, September 2025, Pages 22-57 PDF (827.06 K) | ||
| Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||
| DOI: 10.21608/aial.2025.425007.1851 | ||
| Author | ||
| مروة جمعه عبدالغني بسيوني* | ||
| كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر | ||
| Abstract | ||
| هدفت هذه الدراسة إلى نمذجة العلاقات السببية بين الدعم الأكاديمي، المشاركة الأكاديمية، مقاومة الضغوط الأكاديمية، الحيوية الذاتية، والاتجاه نحو العمل التطوعي الافتراضي لدى الشباب الجامعي من منظور طريقة تنظيم المجتمع، التي تؤكد على أهمية إشراك الأفراد في تطوير قدراتهم ومجتمعهم. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات، وطبقت أدواتها على عينة مكونة من (529) طالبًا جامعيًا. تم إجراء تحليل البيانات باستخدام نمذجة المعادلات البنائية (SEM) عبر برنامج Mplus 8.3، وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى مشاركة الطلاب في العمل التطوعي الافتراضي، مع تأكيد على ملاءمة النموذج المقترح. وأوضحت أن الحيوية الذاتية تؤدي دورًا وسيطًا محوريًا يعزز تأثير المشاركة الأكاديمية على التطوع الافتراضي، مما يعكس أهمية تمكين الشباب باعتباره هدفًا رئيسيًا لتنظيم المجتمع. كما تبين أن للحيوية الذاتية تأثيرًا مباشراً وقويًا على العمل التطوعي، في حين ظهر لكل من المشاركة الأكاديمية والدعم الأكاديمي تأثيرات إيجابية ومباشرة. بالمقابل، كان لمقاومة الضغوط الأكاديمية تأثير محدود، ما يشير إلى أنه عامل مساعد أقل وزناً مقارنة بالحيوية الذاتية والمشاركة الأكاديمية. وتقترح نتائج الدراسة أن الحيوية الذاتية تمثل آلية أساسية في تعزيز العمل التطوعي الافتراضي، وأن التفاعل في البيئة الأكاديمية والدعم المؤسسي يسهمان في تنمية قدرات الشباب. وتوصي الدراسة الجامعات بتعزيز برامج الدعم والمشاركة الأكاديمية وتنمية الحيوية الذاتية عبر أنشطة تدريبية تساعد على مواجهة الضغوط بفاعلية، بما يعزز مشاركة الشباب في المجتمع الافتراضي بشكل مستدام. | ||
| Keywords | ||
| النهوض الأكاديمي; الحيوية الذاتية; العمل التطوعي الافتراضي; تنظيم المجتمع | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||