مدى استخدام الأخصائيين الاجتماعيين لخدمة الفرد النقدية في التعامل مع الحالات الفردية بالمجال المدرسي . The extent to which social workers use critical Casework in dealing with individual cases in the school field. | ||
| المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||
| Volume 31, Issue 1, September 2025, Pages 58-89 PDF (755.92 K) | ||
| Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||
| DOI: 10.21608/aial.2025.429909.1859 | ||
| Author | ||
| مروه أحمد شوقي سليمان* | ||
| المعهد العالي الخدمة الاجتماعية بكفر صقر شرقيه | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث : يُعد استخدام الأخصائي الاجتماعي لخدمة الفرد النقدية في المدارس أداة أساسية لفهم ومعالجة المشكلات التي يواجها الطلاب على نحو فردي حيث يقوم الأخصائي الاجتماعي بتوظيف مهارات التفكير النقدي في جمع المعلومات، وتحليلها، ومراجعة البدائل، بهدف الوصول إلى قرارات أكثر موضوعية ودقة عند التعامل مع الحالات حيث يساعد هذا الأسلوب في:- تفسير أعمق للأسباب من خلال تقييم العوامل الأسرية، المدرسية، والاجتماعية المؤثرة في الطالب. وضع خطط تدخل مناسبة تراعي الفروق الفردية وتُبنى على أسس علمية. تعزيز استقلالية الطالب وتشجيعه على التفكير وحل المشكلات ذاتيًا. رفع كفاءة الخدمات الاجتماعية المدرسية من خلال الحد من التحيز والاعتماد على التحليل الموضوعي. وبذلك يساهم الاستخدام الفعّال لخدمة الفرد النقدية في تحسين جودة التدخلات الاجتماعية داخل المدرسة، ودعم الطلاب في التغلب على التحديات التي تعيق نموهم الأكاديمي والاجتماعي. واعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بإدارة كفر صقر التعليمية محافظة الشرقية محل الدراسة وعددهم (268) مفردة ، وتوصلت الدراسه الي ضرورة :- 1- نشر المزيد من البحوث الاجتماعية لمهارات التفكير النقدي وكيفية تقنينها للعمل مع الحالات الفردية . 2- مواكبة الأخصائي الاجتماعي للتغيرات التي تحدث في المجتمع بهدف تطوير الممارسة والوصول الي مستوي عال في التقنية لتحقيق أهداف المهنيه بشكل فعال | ||
| Keywords | ||
| التفكير; التفكير النقدي; الحالات الفرية | ||
|
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||